بعد إطلاق النار..
الأمم المتحدة تعلق خطة إجلاء السفن والبحارة من مضيق هرمز "مؤقتاً"
أمد/ لندن: أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، الخميس، تعليق خطة إجلاء السفن والبحارة من مضيق هرمز "مؤقتاً"، بعد هجوم على سفينة.
وقبل ساعات، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية UKMTO إنها تلقت بلاغاً عن حادث على بعد 7.5 ميل بحري جنوب شرقي سلطنة عُمان.
وقالت المنظمة البحرية الدولية هذا الأسبوع إن المبادرة، التي تم إطلاقها يوم الثلاثاء، كانت خياراً طوعياً للسفن وطواقمها للإبحار خارج الخليج باستخدام طريقين: أحدهما عبر المياه الإيرانية، والآخر عبر المياه العمانية تحت إشراف الولايات المتحدة .
أظهرت البيانات الأولية للمنظمة البحرية الدولية في وقت سابق من يوم الخميس أن حوالي 57 سفينة تحمل ما يقدر بنحو 1100 بحار عبرت مضيق هرمز بموجب خطة الإجلاء من 23 يونيو حتى صباح 25 يونيو.
إيران أطلقت النار على سفينة شحن
قال مسؤولان أمريكيان، طلبا عدم نشر اسميهما، لرويترز إن إيران أطلقت النار على سفينة شحن أبلغت في وقت سابق من يوم الخميس عن استهدافها بمقذوف أثناء محاولتها عبور مضيق هرمز.
وقالت هيئة أنشأتها إيران لإدارة مضيق هرمز تحت مسمى (هيئة المضيق في الخليج) في منشور على منصة إكس يوم الخميس إن السفن التي تعبر خارج المسارات التي حددتها الهيئة لن يُضمن لها العبور الآمن.
وقالت الهيئة "تتحمل الجهة المالكة والمشغلة وربان السفينة المسؤولية عن العواقب الناجمة عن المرور عبر مسارات غير مصرح بها".
وصدر تحذير الهيئة بعد أن قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن سفينة شحن أبلغت عن هجوم مشتبه به قرب عُمان أثناء عبورها مضيق هرمز، فيما قال مسؤولان أمريكيان لرويترز إن إيران أطلقت النار على السفينة.
ولم تعلق إيران تحديدا على الواقعة . وقال الحرس الثوري الإيراني في وقت سابق من اليوم إن العبور الآمن للمضيق لن يكون ممكنا إلا من خلال المسارات التي تحددها إيران، مضيفا أنه سيتخذ إجراءات ضد السفن التي لا تلتزم بذلك.
