رحيل العقيد المتقاعد عبدالعال حلمي عبدالحليم الغول (أبو علي الجزار)

تابعنا على:   17:05 2024-04-28

عرابي كلوب

أمد/ المناضل / عبدالعال حلمي عبدالحليم الغول من مواليد مدينة أريحا عام 1949م تعود جذور عائلته إلى بلدة العباسية المحتلة عام 1948م والتي تم تهجيرهم منها قسراً وتحت تهديد السلاح حيث استقرت أولاً في أريحا ومن ثم انتقلت إلى الأردن مخيم الوحدات.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارسها.

التحق بصفوف حركة فتح عام 1968م بالأردن وشارك في الدفاع عن الثورة خلال أحداث أيلول الأسود المؤسفة عام 1970م بعدها أنتقل إلى سوريا ولبنان حيث كان من السباقين في الالتحاق بقوات أمن الرئاسة ال (17) بعد تشكيلها في لبنان هذا الجهاز الذي كان مسؤولاً عن حماية الرئيس الشهيد / ياسر عرفات وضيوف الحركة من الشخصيات الهامة التي كانت تقوم بزيارة قيادة حركة فتح في لبنان.

شارك في الدفاع عن مخيمات شعبنا الفلسطيني في لبنان خلال الحرب الأهلية التي عصفت به عامي 1975 – 1976م.

شارك في الدفاع عن وجود الثورة الفلسطينية خلال اجتياح إسرائيل للبنان صيف عام 1982م وكذلك عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل عام 1983م خلال الانشقاق الذي حدث آنذاك.

حصل على العديد من الدورات العسكرية والأمنية المؤهلة.

لم يتأخر عن تلبية الواجب وكان دائماً في الخنادق والصفوف الأمامية إن كان في لبنان أو غزة.

عائلة الغول عائلة مناضلة وطنية فهو شقيق الشهيد اللواء / راسم الغول وشقيق اللواء المرحوم / جهاد الغول من قادة قوات أمن الرئاسة ال (17).

مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني إلى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد مع القوات إلى غزة وكان من كادر قوات ال (17) أمن الرئاسة في المنتدى.

المناضل / أبو علي الجزار المناضل الشجاع والفدائي الفتحاوي الأصيل بامتياز رفيق درب الزعيم الشهيد ياسر عرفات كان دائم الحضور المميز كما كان حضور إخوته القادة الشه/داء / راسم وجهاد.

صاحب المسيرة الطويلة الحافلة بالعطاء والتضحية من أجل فلسطين وحركة فتح عرفناه طيب القلب صاحب الابتسامة والنكتة الجميلة كان مخلصاً لقادته وثورته.

تقاعد بتاريخ 1/3/2008م برتبة العقيد.

العقيد / أبو علي الجزار متزوج وله من الأبناء أربعة ولدين وبنتين.

فجر يوم الخميس الموافق 25/4/2024م فاضت روحه إلى بارئها بعد أن أعياه المرض حيث كان يعالج في مستشفى يافا برام الله بعد صراع طويل مع المرض اللعين.

رحل بعد رحلة عناء طويلة مع المرض ليلتحق بإخوته من قيادات جهاز ال (17) أمن الرئاسة.

نقل من مجمع فلسطين الطبي برام الله بجنازة عسكرية وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد العين بالبيرة ومن ثم شيع إلى مأواه الأخير في مقبرة البيرة الجديدة.

هذا وقد أقام الحرس الرئاسي بيت عزاء في فندق الرتنو برام الله مساء نفس اليوم الخميس لتقبل المعزين بالفقيد.

رحم الله العقيد المتقاعد / عبدالعال حلمي عبدالحليم الغول (أبو علي الجزار) وأسكنه فسيح جناته.

"فتح" تنعى ابنها المناضل العقيد عبد العال الغول

نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ ابنها المناضل العقيد عبد العال حلمي الغول، الذي وافته المنيّة، اليوم الخميس، في مدينة رام الله؛ بعد مسيرة نضاليّة جسّدها المناضل الراحل بتضحياته وتفانيه وإيثاره، والتزامه بمقتضيات المشروع الوطني الفلسطينيّ وقراره المستقل.

وأضافت (فتح) في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الخميس، أنّ المناضل الراحل (الغول) التحق منذ أَنْ كان شبلًا في الحركة والثورة الفلسطينيّة المعاصرة، وحصل على دورات عسكريّة متقدّمة، وشارك في معظم معارك الثورة الفلسطينيّة، ثم عمل مرافقًا للرئيس الش/ه/يد ياسر عرفات إبّان عمله بجهاز الحرس الرئاسيّ، مبينةً أنّ المناضل الراحل ظلّ ملتزمًا بقضيّتنا الوطنيّة ومشروع شعبنا التحرّريّ حتّى وفاته، تاركًا إرثًا وطنيًّا خالدًا للأجيال اللاحقة.

وأعربت (فتح) عن خالص تعازيها لذوي المناضل الراحل وعائلته خصوصًا، ولكوادر الحركة ومناضليها وجماهير شعبنا في الوطن والشّتات عمومًا.

الكاتب /عمر حلمي الغول عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية ..

ترجل فجر اليوم الخميس الموافق 25 أبريل 2024 ابن العم الشهيد عبد العظيم حلمي الغول / الجزار بعد رحلة عناء طويلة مع المرض، وتم تشييع جثمانه في مقبرة البيرة الجديدة، وكان العقيد أبو علي احد منتسبي قوات ال17 وحرس الرئاسة وشارك في معارك الدفاع عن الثورة في الأردن ولبنان والوطن، وأصر أن يتلفع بتراب الوطن الفلسطيني، ورفض المغادرة..

رحمة الله على الشهيد العقيد أبو علي ولروحه السلام....

يتقدم قائد الحرس الرئاسي اللواء / منير الزعبي وضباط وصف ضباط وجنود الحرس الرئاسي بأحر التعازي و المواساة من " آل الغول لوفاة المغفور له بإذن الله العقيد متقاعد / عبد العال حلمي الغول ( أبو علي الجزار )الذي وافته المنية يوم الخميس 25/04/2024 في رام الله سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

اخر الأخبار