رحيل المناضلة "نصرة أحمد أبو النصر"

تابعنا على:   10:50 2024-01-18

لواء ركن: عرابي كلوب

أمد/ (أم محمد) .. (1957م  -  2024م)
المناضلة / نصرة أحمد حسن أبو النصر من مواليد مخيم جباليا للاجئين بتاريخ 22/3/1957م تعود جذور عائلتها الى بلدة دير سنيد قضاء غزة المحتلة عام 1948م والتي هاجرت منها إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني واستقرت في مخيمات اللجوء والفقر والشتات.
تربت في عائلة مناضلة قدمت العديد من الش/هداء والأسرى خلال مسيرة الثورة الفلسطينية المعاصرة حيث عملت مع أخوتها في العمل الفدائي بقطاع غزة وكان أغلبهم ينتمون الى فصيل الجبهة الشعبية حيث كانت مهمتها نقل المعدات والإمدادات من مخيم جباليا.
فهي شقيقة الش/هيد / محمد أبو النصر والأسير المحرر / جهاد أبو النصر.
التحقت بصفوف حركة فتح عام 1975م بالقطاع.
غادرت القطاع عام 1977م الى الأردن ومن ثم الى الجزائر حيث تزوجت من أبن عمها المرحوم / محمود أبو النصر.
في الجزائر مارست عملها النضالي التنظيمي وتنقلت مع زوجها من الجزائر الى لبنان والعديد من الدول الأخرى.
كان بيتها في الجزائر يستقبل العديد من قيادات وكوادر حركة فتح وكذلك الطلاب الدارسين في الجزائر حيث كان بيت الكرم والجود والضيافة.
كانت المناضل / نصرة أبو النصر جنباً الى جنب زوجها المناضل / محمود أبو النصر في كافة المحطات النضالية وحملت البندقية في لبنان.
المناضلة / نصرة أبو النصر هي أحد كواد الحركة الوطنية الفتحاوية وهي أحد الناشطات في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ومن مؤسسات اتحاد المرأة فرع الجزائر وعملت ضمن الكادر التنظيمي وساهمت في العديد من الدورات العسكرية في الساحة الجزائرية ومشاركة في كل المناسبات الوطنية والشعبية والوقفات المساندة للأسرى القابعين خلف القضبان في السجون الإسرائيلية.
عادت الى قطاع غزة في شهر ديسمبر عام 1994م.
توفى زوجها المناضل / محمود عبدالحميد أبو النصر في غزة بتاريخ 7/8/1998م.
لها من الأبناء (محمد – عبدالحميد – وئام – جهاد – وسام) وهي والدة الكاتب والمؤرخ / حسام أبو النصر.
خلال الحرب السابقة على قطاع غزة تم هدم بيتها لم تبكي بل خرجت الى الإعلام تغني وتزرع الأمل.
كانت نموذجاً للمرأة الفلسطينية الصلبة المناضلة طيبة الذكر الصابرة والمحتسبة على المرض صابحة القلب الطيب.
كنت ترى فيها الشموخ والعزة والكبرياء والعطاء اللامحدود هذه الفتحاوية الأبية ربت أولادها وزرعت فيهم حب الوطن والثورة والنضالي منذ الصغر.
لقد استطاعت على مدى عقود أن تكون قنديلاً ينير درب الأخرين وكانت باستمرار في مقدمة الصفوف.
سيدة عظيمة بطيبتها وحنيتها وأخلاقها الرائعة وعفويتها وابتسامتها التي لا تغيب عن وجهها.
منذ فترة أصيبت بالمرض وكانت تعالج في رام الله طرف ابنها الأخ / حسام أبو النصر.
فجر يوم الجمعة الموافق 12/1/2024م انتقلت المناضلة / نصرة أبو النصر الى دار الخلود بعد أن أتعبها المرض بعيدة عن أولادها وأهلها المتواجدين في غزة وبعد مسيرة نضالية يشهد لها بالعطاء والكفاح الطويل والحافل من أزقه مخيم جباليا الى الجزائر وبيروت والعودة مرة ثانية الى أرض الوطن.
رحلت صاحبة الحق الى دار الحق.
لروح الفدائية الصابرة نصرة أبو النصر ألف رحمة ونور.
تمت الصلاة على جثمانها الطاهر في مسجد عين منجد ومن ثم شيعت الى مأواها الأخير في مقبرة رام الله الجديدة – بيتونيا.
رحم الله المناضلة / نصرة أحمد حسن أبو النصر (أم محمد) وأسكنها فسيح جناته.
حسام أبو النصر....
"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي" صدق الله العظيم 
ينعى حسام أبو النصر وإخوته محمد، ووئام وجهاد، ووسام، والدتهم نصرة ابو النصر التي وافتها المنية فجر يوم الجمعة الموافق ١٢ يناير ٢٠٢٤ في رام الله، بعد صراع طويل مع المرض، وبعد رحلة طويلة من الكفاح والنضال، وبسبب الحصار والعدوان المستمر على غزة، وعدم تمكن دفنها هناك، سيتم بمشيئة الله تشييع جثمانها ظهرا بعد صلاة الجنازة وصلاة الجمعة في مسجد عين منجد، على ان تدفن في مقبرة رام الله الجديدة (بيتونيا)، سائلين الله عز وجل ان يسكنها فسيح جناته، مع النبيين والصديقين، ولا نقول الا ما يرضى الله، إنا لله وإنا اليه راجعون
"وَما تَدْري نَفْسٌ ماذا تَكْسِبُ غَدًا وَما تَدْري نَفْسٌ بِأيِّ أرضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير" صدق الله العظيم
ناصر عطاالله
تغيب عن دنيانا سيدة مناضلة يشهد لها بالعطاء والكفاح والمسيرة العريقة، نودعها والع..دوان يواصل وحشيته 
إلى رحمة الله ورضوانه
الحاجة نصرة أبو النصر
خالص العزاء لأبنائها والعائلة ولكل من عرفها.
إنا لله وإنا إليه راجعون
د. عاطف ابو سيف وزير الثقافه
اتقدم بالتعزية القلبية الحارة للزميل الصديق الكاتب حسام أبو النصر ولعموم جيراننا وأصدقائنا من آل أبو النصر (دير سنيد) برحيل المناضلة الجارة العزيزة نصرة أبو النصر صباح اليوم. رحم الله أم حسام زوجة المناضل محمود أبو النصر وأخت الشهيد المناضل الفدائي والكاتب محمد أبو النصر (الوحش). كانت نموذجاً للمرأة الفلسطينية الصلبة المناضلة.
زهير ناصر نعي مناضلة 
بسم الله الرحمن الرحيم ..
يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الى ربك راضيه مرضيه فداخلي في عبادي وادخلي جنتي..صدق الله العظيم..
اليوم ودعتنا إلى دار الخلود الأخت نصرة ابو النصر  وزوجة الصديق المرحوم محمود ابو النصر اخت الش/هيد  محمد ابو النصر من عائلة كلها مناضلين أسرى محررين ..هدم بيتها في الحرب السابقة  لم تبكي خرجت إلى الإعلام تغني وتزرع الامل أصابها المرض اللعين ..فاضت روحها  هنا برام الله بعيدة عن اولادها واهلها  ..رحمها الله وتقبلها في علين ..لجميع عائلتها اولادها إخوتها ..عظم الله اجركم..لروحها المغفرة والرحمة والسلام..
تنعى الأمانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب في بغداد وفاة المناضلة
نصرة أبو النصر وهي والدة الأخ العزيز المؤرخ الفلسطيني حسام أبو النصر التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى يوم أمس السبت بتاريخ 1 رجب 1445 هجرية الموافق 13/1/2024م ميلادية ، وكانت مناضلة ومجاهدة من أجل
كرامة وعزة وطنها وكرامة وعزة الأمة العربية
داعين الله تعالى أن يسكنها فسيح جناته وأن يتغمدها بواسع رحمته وعظيم مغفرته إن الله تعالى سميع مجيب الدعاء وما نقول إلا ما قاله الله
تعالى ﴿ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)
الأستاذ الدكتور محمد جاسم المشهداني
الأمين العام لاتحاد المؤرخين العرب
عميد معهد التاريخ العربي والتراث العلمي
للدراسات العليا

اخر الأخبار