بعد إعلان مسقط..
الحرس الثوري: لا مسارات ملاحية جديدة في مضيق هرمز دون تنسيق مع إيران
أمد/ طهران: حذّر الحرس الثوري الإيراني يوم الخميس، من الإعلان عن أي مسار شحن جديد في مضيق هرمز دون التنسيق مع إيران، معتبراً أن ذلك "أمر غير مقبول وينطوي على خطورة".
وقال إن العبور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز ممكن فقط من خلال المسارات المحددة والمعتمدة من قبل السلطات الإيرانية، مؤكدة أن التنسيق مع القوات البحرية الإيرانية عبر القناة البحرية الدولية (16) يُعد إلزامياً لجميع السفن العابرة.
كما أضاف أن أي سفينة تنتهك تعليمات وإجراءات العبور المعمول بها في المضيق ستواجه إجراءات من جانب طهران.
ممر بحري مؤقت
أتت هذه التحذيرات الإيرانية، بعدما أعلنت سلطنة عُمان يوم الثلاثاء، عن إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت لجميع السفن الراغبة في العبور عبر مضيق هرمز، وذلك انطلاقا من مسؤوليتها تجاه المضيق وأهميته للاقتصاد العالمي، والتزامها بمبادئ القانون الدولي وقانون البحار بما يضمن حرية الملاحة.
وأوضحت السلطنة أن الإجراء يأتي دون فرض أي رسوم عبور، وبما يتماشى مع نتائج الجهود والمساعي التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإيرانية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.
كما أضافت أن الممر البحري المؤقت تم العمل عليه بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، وفق الإحداثيات التي أعلنتها المنظمة والسلطات العُمانية المختصة، مشيرة إلى أن السفن الراغبة في استخدام الممر مطالبة بالتنسيق المسبق مع المنظمة البحرية الدولية.
ووقّعت إيران والولايات المتحدة مذكرة تفاهم في الأسبوع الماضي، وبدأتا مشاورات بوساطة باكستانية وقطرية بهدف التوصل الى اتفاق نهائي ضمن مهلة 60 يوما قابلة للتمديد.
غير أن الخلافات بين الطرفين تبقى كبيرة حول العديد من المسائل، بدءا ببرنامج إيران النووي ومستقبل هرمز.
وتنص مذكرة التفاهم على إعادة فتح مضيق هرمز بعد أشهر من إغلاق رفع بشكل حاد أسعار النفط، لكن إيران تشير إلى أنها ستفرض رسوم عبور، مشدّدة على أن الملاحة في هذا الممر البحري الاستراتيجي لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب.
كلمات دلالية
أخبار ذات صلة
-
وزير الطاقة الأميركي: خروج 20 مليون برميل نفط من مضيق هرمز
-
سلطنة عُمان تعلن ممراً أمناً مؤقتاً لعبور السفن من مضيق هرمز
