على العالم أن يتحد لإنهاء إراقة الدماء في غزة..

خبراء الأمم المتحدة: التهديدات ضد الجنائية الدولية تعزز ثقافة الإفلات من العقاب

تابعنا على:   14:45 2024-05-10

أمد/ جنيف: أعرب خبراء الأمم المتحدة، يوم الجمعة،عن فزعهم التام إزاء التصريحات التي أدلى بها مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون هددوا فيها بالانتقام من المحكمة الجنائية الدولية ومسؤوليها وأفراد أسرهم.
"في الوقت الذي ينبغي فيه على العالم أن يتحد لإنهاء إراقة الدماء الرهيبة في غزة والسعي لتحقيق العدالة لأولئك الذين قُتلوا أو أصيبوا أو أصيبوا بصدمات نفسية أو أُخذوا كرهائن بشكل غير قانوني، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، من المحزن أن نرى مسؤولي الدولة يهددون بالانتقام من محكمة الجنايات الدولية".

وقال الخبراء: ندد مكتب المدعي العام بالتصريحات التي "تهدد بالانتقام من المحكمة أو من موظفي المحكمة" بسبب الإجراءات التي اتخذها المدعي العام. وقد ذكّر بيان مكتب المدعي العام جميع الأفراد بأن التهديدات بالانتقام قد ترقى إلى مستوى جريمة ضد إقامة العدل بموجب المادة 70 من نظام روما الأساسي.
وأضاف الخبراء: "من المثير للصدمة أن نرى الدول التي تعتبر نفسها مناصرة لسيادة القانون تحاول تخويف محكمة دولية مستقلة ومحايدة لإحباط المساءلة".
"إن التهديدات باتخاذ إجراءات انتقامية تنتهك معايير حقوق الإنسان ضد الهجمات على موظفي العدالة، وتتجاوز الحدود المقبولة لحرية التعبير. وندعو جميع الدول إلى احترام استقلال المحكمة كمؤسسة قضائية وحماية استقلال وحياد العاملين داخل المحكمة.
وأشار الخبراء إلى أن السياسيين والموظفين العموميين يلعبون دورا هاما في تشكيل جدول أعمال وسائل الإعلام والنقاش العام والرأي العام. وحذروا من أنه نتيجة لذلك، فإن السلوك والمواقف الأخلاقية من جانبهم، بما في ذلك في اتصالاتهم العامة، ضرورية لتعزيز سيادة القانون، وحماية حقوق الإنسان، وضمان ثقة الجمهور في أنظمة الحكم الديمقراطية.
وفي الأسابيع الأخيرة، أدلت السلطات في الولايات المتحدة وإسرائيل بتصريحات تحريضية بشأن المحكمة الجنائية الدولية، واصفة الإجراءات المحتملة للمدعي العام بأنها "خارجة عن القانون" و"مشينة"، وأي أوامر قضائية محتملة بأنها "اعتداء شنيع" و"رجس".

وأكد الخبراء: اذا  استمرت مثل هذه التعليقات لأكثر من أسبوع وسط تقارير تفيد بأن قادة الكونجرس في الولايات المتحدة يستعدون لإجراءات انتقامية محتملة، بما في ذلك فرض عقوبات على الأفراد الذين يعملون في المحكمة والجهود المبذولة لوقف تمويل المحكمة الجنائية الدولية، في حالة إصدار أوامر اعتقال ضد المسؤولين الإسرائيليين. وتهديدات من وزير المالية الإسرائيلي أيضًا بحجب الأموال عن السلطة الفلسطينية.

وأشار الخبراء إلى أن المحكمة الجنائية الدولية لديها ولاية التحقيق مع الأفراد ومحاكمتهم على الجرائم الدولية الخطيرة المتمثلة في الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.
وقد أذن قضاة المحكمة للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في الجرائم المرتكبة على أراضي دولة فلسطين منذ عام 2014 من قبل أي فرد - سواء كان فلسطينيًا أو إسرائيليًا أو أي جنسية أخرى - وأي جرائم من هذا القبيل يرتكبها مواطنون فلسطينيون، بما في ذلك الجرائم التي وقعت داخل الأراضي الفلسطينية.

وذكر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن تحقيقاته الجارية تشمل الأحداث الأخيرة في غزة والضفة الغربية المحتلتين.
وأكد الخبراء : "إن غالبية دول العالم تدعم المحكمة"،و"إن دور المحكمة الجنائية الدولية أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى. إن إعاقة عمل المحكمة والمدعي العام لها سيكون ضارا، ليس فقط للمساءلة في الأرض الفلسطينية المحتلة ولكن للعدالة الدولية ككل.
وقد أجرى الخبراء اتصالات مع إسرائيل والولايات المتحدة بشأن هذه المخاوف.

43 مقرر

* مارغريت ساترثويت، المقررة الخاصة المعنية باستقلال القضاة والمحامين.

*وفرانشيسكا ألبانيز، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

 *بن سول المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب.

 *سيسيليا إم بيليت، الخبيرة المستقلة المعنية بحقوق الإنسان والتضامن الدولي.

*سيوبهان مولالي، المقررة الخاصة المعنية بالاتجار بالأشخاص، وخاصة النساء والأطفال.

* باولا جافيريا بيتانكور، المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للمشردين داخليا.

* إيرين خان، المقررة الخاصة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير.

* جورج كاتروغالوس، الخبير المستقل المعني بتعزيز نظام دولي ديمقراطي وعادل.

* برنارد دوهيمي، المقرر الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار.

* ماركوس أ. أوريانا، المقرر الخاص المعني بآثار الإدارة السليمة بيئياً للمواد والنفايات الخطرة والتخلص منها على حقوق الإنسان.

 *جينا روميرو، المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات.

 *أشويني ك.ب.، المقرر الخاص المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب.

* غرايم ريد، الخبير المستقل المعني بالحماية من العنف والتمييز على أساس التوجه الجنسي والهوية الجنسية.

* سوريا ديفا، المقرر الخاص المعني بالحق في التنمية.

* أوا بالدي (الرئيسة - المقررة)، غابرييلا سيتروني (نائبة الرئيسة) أنغكانا.

*نيلابايجيت، جرازينا بارانوفسكا، آنا لورينا ديلجاديلو بيريز.

 الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي

 وتومويا أوبوكاتا، المقرر الخاص المعني بأشكال الرق المعاصرة، بما في ذلك أسبابها وعواقبها؛ وأستريد بوينتس، المقررة الخاصة المعنية بحق الإنسان في بيئة نظيفة وصحية ومستدامة؛ وفريدة شهيد، المقررة الخاصة المعنية بالحق في التعليم؛ مايكل فخري، المقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء؛ بيدرو أروجو أغودو، المقرر الخاص المعني بحق الإنسان في الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي؛ دوروثي استرادا تانك (الرئيس)، وكلوديا فلوريس، وإيفانا كرستيتش، وهاينا لو، ولورا نيرينكيندي (نائب الرئيس)، الفريق العامل المعني بالتمييز ضد النساء والفتيات؛ وخوسيه فرانسيسكو كالي تزاي، المقرر الخاص المعني بحقوق الشعوب الأصلية؛ نيكولا ليفرات، المقرر الخاص المعني بقضايا الأقليات؛ ألكسندرا زانثاكي، المقررة الخاصة في مجال الحقوق الثقافية؛ ماري لولور، المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان                                           

المدافعون

*وبالاكريشان راجاجوبال، المقرر الخاص المعني بالحق في السكن اللائق. *ريتشارد بينيت، المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في أفغانستان. ماثيو جيليت (الرئيس المقرر).

* بريا جوبالان (نائب الرئيس للمتابعة)

 *ميريام إسترادا كاستيلو، ومومبا ماليلا، الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي.

 *ريم السالم، المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد النساء والفتيات وأسبابه وعواقبه.

* باربرا ج. رينولدز (الرئيس)، بينا دكوستا، دومينيك اليوم.

* فريق الخبراء العامل المعني بالمنحدرين من أصل أفريقي.

 *أوليفييه ديشوتر، المقرر الخاص المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان.

 الملفات المرفقة

اخر الأخبار