الرئاسة الفلسطينية تُجري اتصالات مكثفة..

ردود فعل عربية وإقليمية على عملية جيش الاحتلال في رفح: مخاوف من كارثة إنسانية جديدة

تابعنا على:   15:09 2024-05-06

أمد/ متابعات: دعا جيش الفاشية الإسرائيلي، يوم الاثنين، سكان مناطق في شرق رفح الفلسطينية بأقصى جنوب غزة، إلى "الإخلاء الفوري"، والتوجه نحو وسط القطاع، في ظل التلويح بشنّ هجوم بري على المدينة المكتظة بالسكان.

وطالب جيش الاحتلال في بيان "كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وأحياء السلام الجنينة، تبة زراع والبيوك في منطقة رفح، بالإخلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي".

وذكرت وسائل اعلام عبرية، صباح الاثنين، أن جيش الفاشية الاسرائيلي بدأ إجلاء المدنيين من رفح الفلسطينية.

الرئاسة الفلسطينية تُجري اتصالات مكثفة لوقف مجزرة اجتياح رفح

أعلنت الرئاسة الفلسطينية أنها تُجري اتصالات مكثفة مع الأطراف الإقليمية والدولية خاصة الأميركية، لوقف مجزرة اجتياح رفح.

وأضافت، نطالب الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري لمنع وقوع هذه المجزرة التي نحذر من تداعياتها الخطيرة، مشددة على أن اجتياح رفح يعني أن مليونا ونصف مليون مواطن فلسطيني سيتعرضون لمذبحة إبادة جماعية، ومحاولات تهجير حذرنا منها سابقا.

وجددت الرئاسة التأكيد، على أن السلام والأمن في المنطقة بأسرها لن يتما دون حل عادل للقضية الفلسطينية وقيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية.

مصر حذرت من خطورة التصعيد الحالي

حذرت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الاثنين، من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، لما ينطوي عليه هذا العمل التصعيدي من مخاطر إنسانية بالغة تهدد أكثر من مليون فلسطيني يتواجدون في تلك المنطقة.

وطالبت مصر إسرائيل بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب المزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، وحقناً لدماء المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لكارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

وأكدت مصر على أنها تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة.

"اتحاد القبائل العربية": اجتياح رفح نتائجه كارثية

قال اتحاد القبائل العربية، إنه يتابع تطورات الأحداث الجارية في منطقة رفح الفلسطينية القريبة من الحدود المصرية والتهديدات الموجهة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء المناطق الشرقية للمدينة تمهيدًا لاجتياحها.

وحذر الاتحاد في بيان له،يوم الاثنين، من تداعيات وخطورة إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على اجتياح هذه المنطقة المكدسة بالسكان، مُطالبًا في الوقت ذاته بتدخل مجلس الأمن الدولي والجهات المعنية لوضع حد لهذا العدوان، الذي ستكون له نتائج كارثية على حياة مئات الآلاف من الفلسطينيين، والمنطقة بأسرها.

وطالب الاتحاد المجتمع الدولي بكل فئاته بضرورة ممارسة أشد أنواع الضغط على الحكومة الإسرائيلية للتوقف عن هذا العدوان الخطير، والاستجابة للجهود المصرية الرامية إلى تحقيق هدنة بين حماس والحكومة الإسرائيلية، تمهيدًا لوقف دائم لإطلاق النار والتوقف عن العدوان وإنهاء الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.

وأعلن اتحاد القبائل العربية تضامنه مع الشعب الفلسطيني في رفضه كل الأساليب الهمجية والعدوانية، التي تستهدف إرغام الفلسطينيين على التهجير وتصفية القضية الفلسطينية وهو الهدف الحقيقي لحكومة نتينياهو، وهو المخطط الذي حذر منه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي منذ اللحظات الأولى للعدوان.

وأكد الاتحاد ثقته في وعي الشعب الفلسطيني وصموده وتمسكه بتراب الوطن ووعيه بحقيقة المخطط، الذي يستهدف القضية وتصدير الأزمة إلى مصر، بهدف إنقاذ حكومة نتنياهو التي ارتكبت أبشع جريمة إبادة في التاريخ ضد الشعب الفلسطيني.

كما أكد أيضًا أن مصر قيادة وشعبًا، كان لها موقفها الواضح منذ اليوم الأول للعدوان ولم تتوان عن الاستمرار في ممارسة هذا الدور الذي طالب بوقف العدوان وتقديم المساعدات الفلسطينية وفقًا للمرجعيات الدولية، وهو موقف يدعمه الاتحاد باعتباره الموقف الحريص على القضية الفلسطينية ورفض تصفيتها، وعلى حياة أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة حرب الإبادة التي دخلت شهرها السابع.

واختتم بيانه قائلًا: "إننا إذ نبعث برسالة عاجلة إلى المجتمع الدولي، نطالب جامعة الدول العربية بعقد جلسة عاجلة لبحث هذا العدوان وتداعياته على الأمن القومي العربي وعلى مسار الحقوق الوطنية والمشروعة للشعب الفلسطيني وحياة أبنائه".

الصفدي: الفلسطينيون يواجهون خطر مجزرة أخرى في رفح

قال نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية الأردن د.أيمن الصفدي، في تغريدة له على صفحتة الرسمية بموقع "x"،  يواجه الفلسطينيون خطر مجزرة أخرى تهدد قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكابها في رفح. يجب على المجتمع الدولي كله التحرك فورا لمنعها. فشله في منع هذه المجزرة سيكون وصمة عار لن تمحى. عار على النظام الدولي أن تظل الحكومة الاسرائلية ترتكب المجازر دون موقف دولي رادع يلجم وحشيتها.

البرلمان العربي يحذر من اجتياح رفح وارتكاب جريمة إبادة جماعية جديدة

حذر البرلمان العربى، من بدء كيان الاحتلال التمهيد لاجتياح مدينة رفح وارتكاب أكبر جريمة إبادة جماعية بحق مليون ونصف المليون فلسطيني، محملاً كيان الاحتلال المسؤولية كاملة عن التصعيد الخطير للأحداث، وعرقلة مسيرة المفاوضات لإنهاء العدوان.

ودعا البرلمان العربي، الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي بالضغط على كيان الاحتلال الإسرائيلي لمنعه من ارتكاب مزيد من المجازر والجرائم بحق الشعب الفلسطيني، ومحاسبته على الانتهاكات الخطيرة التي يرتكبها بحق القانون الدولي، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ووقف العدوان، محذراً من الصمت المخزي الذي يشجع قادة كيان الاحتلال بالاستمرار في حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية.

وأكد البرلمان العربى، على ضرورة وقف إطلاق النار وإحلال السلام، وضرورة السعي لحل عادل للقضية الفلسطينية وقيام دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

الأونروا: لن نغادر مدينة رفح

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، من عواقب هجوم جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، قائلة إنه سيزيد من معاناة المدنيين.

وأضافت الأونروا، أن عواقب الاجتياح ستكون غير محمودة من ناحية ارتفاع عدد الشهداء إضافة إلى آثار كارثية ستلحق بـ 1.4 مليون شخص متواجدين داخل رفح.

وأكدت الأونروا، أنها لن تغادر رفح في ظل مخاوف الاجتياح، قائلة إن ستحافظ على وجودها لأطول وقت ممكن في سبيل تقديم المساعدات والإغاثات للمدنيين.

وطالب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، باجتياح مدينة رفح اليوم من أجل التعجيل بالقضاء على أذرع حركة حماس داخل المدينة.

ودعا جيش الاحتلال سكان رفح لإخلاء المدينة والتوجه ناحية وسط القطاع من أجل القضاء على أذرع حركة حماس في عملية محدودة حسب زعمهم.

42 حزبا في مصر يحذرون من اجتياح رفح الفلسطينية

حذر النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية المكون من 42 حزبا سياسيا، من أي محاولة للكيان الصهيوني من اجتياح مدينة رفح الفلسطينية وهو الأمر الذى يعرقل المفاوضات التي تجريها الدولة المصرية بين كافة الأطراف المعنية بالأمر لوقف إطلاق النار والحرب الغاشمة التي شنتها قوات الاحتلال الصهيوني على أهل غزة في تداعيات السابع من أكتوبر الماضى وتبادل الأسرى بين الطرفين لتهدئة الوضع في فلسطين وخاصة غزة.

وأضاف "مطر" أن الحديث عن اجتياح رفح الفلسطينية أمر غير إنساني، حيث أن مدينة رفح الفلسطينية مكتظة بالسكان والنازحين من قطاع غزة وأي محاولة لاجتياح بري سيؤدى إلى كارثة إنسانية بالفعل وهو ما يؤثر على أمن المنطقة بأكملها، وقد حذرت الدولة المصرية مرارا وتكرارا من توسيع بقعة الصراع في المنطقة بسبب ارتكاب الكيان الصهيوني لجرائم حرب ضد أهلنا في فلسطين وتعدد المجازر اللاإنسانية التي قامت بها قوات الاحتلال الصهيوني منذ السابع من أكتوبر الماضى.

وشدد النائب تيسير مطر أن محاولات اجتياح رفخ سيؤدي إلي كارثة إنسانية كما أنه سيكون له انعكاسيات سلبية سوف تطول جميع دول المنطقة، مطالبا المجتمع الدولي بأن يتحمل مسئولياته كامله ويتدخل في أسرع وقت لإنقاذ الموقف ووقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني من جانب جرائم إسرائيل.

إعلام حماس: الاحتلال لم يتخل عن فكرة العدوان الواسع على رفح

أصدر مكتب إعلام حماس الحكومي في غزة،بيانا، يوم الاثنين، أكد فيه أن جيش الاحتلال أعلن بأن مناطق شرق رفح هي مناطق خطرة يجب إخلائها من السكان.

وأضاف البيان:إن هذا الإعلان يؤكد النية المسبقة لشن عدوانه على مدينة رفح، ويتوافق مع التصريحات المعلنة من رئيس حكومة الاحتلال المجرم نتنياهو، وهو ما يدلل أن الاحتلال ذهب إلى مفاوضات التهدئة مخادعا دون التخلي عن فكرة العدوان الواسع على رفح.

وأكد البيان على أن عدوان الاحتلال لم يتوقف لحظة في كل مناطق قطاع غزة، وحتى رفح لم تسلم طوال الفترة الماضية من عمليات القصف والتدمير، وإعلان اليوم يأتي استمرارا لنهج الجرائم والإبادة الصهيونية ضد شعبنا، ويهدد حياة مليون ونصف فلسطيني يتواجدون برفح، رغم كل التحذيرات الدولية والإنسانية لمخاطر أي عدوان بري على رفح.

وشدد البيان: رصدنا تجاوبا محدودا من المواطنين مع أوامر الإخلاء الصهيونية، ومازالت المؤسسات الحيوية شرق رفح تعمل كالمعتاد، وفي مقدمتها معبر رفح البري ومستشفى آبو يوسف النجار، وهو ما يعكس إصرار شعبنا على إفشال مخطط الاحتلال وايصال رسالة واضحة له بأنه لن يحقق من إجرامه في رفح إلا ما جناه في المدن الأخرى.
وأضاف: هذا الإعلان لجيش الاحتلال يؤكد صوابية الموقف الفلسطيني المفاوض وإصراره على ضرورة ضمان وقف العدوان كمتطلب أساس لاتمام صفقة تبادل الأسرى، فقد أثبتت التجارب السابقة أن المجرم نتنياهو يريد القضاء على الأسرى بالقصف أو استعادتهم بثمن بخس، ليتسنى له مواصلة عدوانه على شعبنا .

وأختتم مكتب إعلام حماس الحكومي بيانه برفض مزاعم الاحتلال، بربط هذا الإعلان بعملية المقاومة في موقع كرم أبو سالم العسكري، فالعدوان على مدينة رفح مستمر منذ اليوم الأول لجريمة الإبادة، حيث إرتقى برفح نحو 2000شهيد حتى اللحظة.

وإن هذا الإعلان هو اختبار حقيقي لجدية المواقف الدولية المحذرة والرافضة لأي عدوان بري على مدينة رفح، ويضع مصداقية كل الجهات التي أعلنت مواقف رافضة للعدوان على رفح وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية على المحك.

السعودية تحذر إسرائيل من استهداف رفح

حذرت الخارجية السعودية، يوم الاثنين، من مخاطر استهداف القوات الإسرائيلية مدينة رفح ضمن حملتها الدمويّة الممنهجة لاقتحام كافة مناطق قطاع غزة وتهجير سكانه نحو المجهول، وذلك في ظلّ انعدام الملاذات الآمنة بعد الدمار الهائل الذي تسبّبت به آلة الحرب الإسرائيلية.

وأكدت الخارجية على رفض المملكة القاطع لمواصلة القوات الإسرائيلية انتهاكاتها السافرة لكافة القرارات الدولية الداعية لوقف هذه المجازر، وانتهاكها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني من دون رادع بما يفاقم من الأزمة الإنسانية، ويحدّ من جهود السلام الدولية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

كما جددت الخارجية مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل فوراً لوقف عمليّات الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات الجيش الإسرائيلي بحق المدنيّين العُزّل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

فرنسا: أي تهجير قسري للمدنيين الفلسطينيين يمثل جريمة حرب

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان لها،يوم الاثنين، إن أي تهجير قسري للمدنيين الفلسطينيين يمثل جريمة حرب، وفقًا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية"، بنبأ عاجل لها.

وأشار بيان الخارجية الفرنسية، أن باريس تجدد دعوتها للإفراج عن المحتجزين في غزة وتنفيذ وقف دائم لإطلاق النار، من أجل حماية المدنيين.

بلجيكا تدرس فرض عقوبات إضافية على إسرائيل

قالت نائب رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر، إن بلادها تدرس فرض عقوبات إضافية على إسرائيل بسبب حربها على قطاع غزة.

وانتقدت في منشور لها على منصة "إكس"، يوم الإثنين، الخطة الإسرائيلية لشن هجوم على مدينة رفح بقطاع غزة.

وحذرت المسؤولة البلجيكية من أن الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح، قد يؤدي إلى "مجزرة".

وأضافت أنها تعتزم التواصل مع رئيس الوزراء وزير الخارجية محمد مصطفى، بالتوازي مع دراسة بلادها فرض عقوبات إضافية على إسرائيل.

وكانت دي سوتر قد أعلنت في نيسان/ أبريل الماضي، أن بلادها ستقود مبادرة مراجعة الاتفاقية التي تمنح إسرائيل امتيازات تجارية في سوق الاتحاد الأوروبي، قبل أن يقر مجلس العاصمة البلجيكية بروكسل، في الشهر ذاته، مقترحا يحظر المشتريات العامة للمنتجات المصنعة بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية للمدنيين في رفح الفلسطينية تنذر بالأسوأ

قال مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنّ أوامر الإخلاء الإسرائيلية للمدنيين في رفح الفلسطينية، تنذر بالأسوأ ومزيد من الحرب والمجاعة، وهو أمر غير مقبول، حسب ما أعلنته «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل قبل قليل.

"دير لاين" تجدد دعوتها لوقف إطلاق النار في غزة

دعت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الاثنين، مجددًا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس وذلك خلال كلمة لها عقب اجتماع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الصيني شي جين بينج الذي يزور باريس ويلتقي بالثاني للمرة الأولى منذ 2019.

بلجيكا تحذر من الهجوم الإسرائيلي على رفح

حذرت نائب رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر، يوم الاثنين، من أن الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة سوف يؤدي إلى مجزرة.

وقالت بيترا دي سوتر على منصة "إكس": "إن الدعوة الإسرائيلية لإجلاء المواطنين واللاجئين من رفح والاجتياح المقرر سيؤدي إلى مجزرة".

كلمات دلالية

اخر الأخبار