تستوعب 23 ألف عسكري..

واشنطن تبني قاعدة عسكرية ضخمة في جنوب إسرائيل

تابعنا على:   09:45 2024-04-29

أمد/ عواصم: كشف مصدر مسؤول، لـصحيفة "الجريدة" الكويتية، أن الولايات المتحدة شرعت تبني قاعدة عسكرية ضخمة جنوب إسرائيل، في خطوة قد تندرج ضمن إطار نقل واشنطن جزءاً من وجودها العسكري من قواعدها في دول خليجية.

وأشار المصدر إلى أن القاعدة الأميركية الجديدة تقع بمحاذاة قاعدة حتسريم الجوية الإسرائيلية في صحراء النقب، حيث سيتم توسيع المطار العسكري لتلك القاعدة لكي يستوعب الطائرات الأميركية، وتكون قادرة على أداء مهام لوجستية لاستقبال آلاف المقاتلين الأميركيين.

وأضاف أن القاعدة الجديدة تستوعب نحو 23 ألف جندي وأفراد طاقم لكل المستويات القتالية والإدارية والتعبئة، وغير ذلك.

وبحسب المعلومات، يتم حالياً نقل الأسلحة والذخيرة الأميركية إلى هذه القاعدة، حيث سيتم تزويد المقاتلات الإسرائيلية بذخائر متنوعة لم تُستخدم سابقاً في الحروب التي خاضتها تل أبيب.

وسيجري خلال الأشهر القريبة تمرين واسع مشترك يحاكي ضربات مشتركة في إيران والعراق وسورية في إطار تحضيرات أميركية ـ إسرائيلية لمواجهة إيران في حال لم تنجح مساعي وقف حرب غزة، ودخول «حزب الله» على خط المواجهة الشاملة.

وتشير المعلومات إلى احتمال حدوث ذلك في الأشهر القريبة مع تعذر إقناع الحزب بوقف المواجهة مع إسرائيل في جنوب لبنان وإصرار الحزب ومن خلفه إيران على مبدأ إسناد غزة وعدم القبول بأي تسوية قبل توقف الحرب هناك.

وأفاد المصدر نفسه «الجريدة» بأن إسرائيل تعد خطة لضرب «حزب الله» والميليشيات الموالية لإيران في سورية والعراق بعد انتهاء حرب غزة وربما خلالها، وقد تكون الخطوة الأولى توجيه ضربات عسكرية وأمنية للجيش السوري بعد أن مُنح الرئيس السوري بشار الأسد مهلة ثلاثة أشهر للجم ميليشيات إيران على أراضيه، والشروع في اتفاقيات لإخراج طهران وميليشياتها بشكل تدريجي من سورية، لكي لا تشكل أي خطر على إسرائيل، إضافة إلى وقف إمدادات الأسلحة والذخائر لـ «حزب الله» عبر الأراضي السورية.

قبل الـ7 من أكتوبر

وعلى الرغم من ما نشر في صحيفة الجريدة إلا أن الإعلام الأمريكي قد سلط الضوء على هذه القاعدة العسكرية سابقا وبأنها أنشأت قبل السابع من أكتوبر الماضي بالفعل.

موقع theintercept الأمريكي نشر في 27 أكتوبر الماضي خبر مفصلا أكد فيه أن هذه القاعدة العسكرية السرية موجودة فعليا قبل السابع من أكتوبر وأن الجيش الأمريكي يعمل على توسيعها وتطويرها.

قبل شهرين من هجوم حماس على إسرائيل، منح البنتاغون عقداً بملايين الدولارات لبناء منشآت للقوات الأمريكية لقاعدة سرية تحتفظ بها في عمق صحراء النقب الإسرائيلية، على بعد 20 ميلاً فقط من غزة. القاعدة الأمريكية القديمة التي تحمل الاسم الرمزي “الموقع 512” هي منشأة رادار تراقب السماء تحسبًا لهجمات صاروخية على إسرائيل. 

ولكن في 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما تم إطلاق آلاف صواريخ حماس، لم ير الموقع 512 شيئا - لأنه يركز على إيران، على بعد أكثر من 700 ميل.

يمضي الجيش الأمريكي بهدوء في أعمال البناء في الموقع 512، وهو قاعدة سرية تقع على قمة جبل هار كيرين في النقب، ليشمل ما تصفه السجلات الحكومية بأنه "مرفق دعم الحياة": يتحدث الجيش عن هياكل تشبه الثكنات للأفراد.

وعلى الرغم من إصرار الرئيس جو بايدن والبيت الأبيض على عدم وجود خطط لإرسال قوات أمريكية إلى إسرائيل وسط حربها على حماس، إلا أن وجودًا عسكريًا أمريكيًا سريًا في إسرائيل موجود بالفعل. وتظهر العقود الحكومية ووثائق الميزانية أنها تنمو بشكل واضح. 

وقد تمت الإشارة بشكل غير مباشر إلى منشأة القوات الأمريكية التي تبلغ قيمتها 35.8 مليون دولار، والتي لم يتم الإعلان عنها علنًا أو تم الإبلاغ عنها مسبقًا، في إعلان العقد الصادر عن البنتاغون في 2 أغسطس/آب. على الرغم من أن وزارة الدفاع بذلت جهودًا كبيرة لإخفاء الطبيعة الحقيقية للموقع - حيث وصفته في سجلات أخرى بأنه مجرد مشروع "مصنف عالميًا" - إلا أن وثائق الميزانية التي استعرضتها The Intercept تكشف أنه جزء من الموقع 512. (لم يرد البنتاغون على الفور لطلب التعليق.)

"في بعض الأحيان يتم التعامل مع شيء ما باعتباره سرًا رسميًا، ليس على أمل ألا يكتشفه الخصم أبدًا، ولكن [لأن] حكومة الولايات المتحدة، لأسباب دبلوماسية أو سياسية، لا تريد الاعتراف به رسميًا،" بول بيلار، أحد الخبراء في مجال حقوق الإنسان. وقال كبير المحللين السابق في مركز مكافحة الإرهاب التابع لوكالة المخابرات المركزية، إنه ليس لديه معرفة محددة بالقاعدة، لموقع The Intercept. "في هذه الحالة، ربما سيتم استخدام القاعدة لدعم العمليات في أماكن أخرى في الشرق الأوسط، حيث سيكون أي اعتراف بأنها نُفذت من إسرائيل، أو تنطوي على أي تعاون مع إسرائيل، غير مريح ومن المرجح أن تثير ردود فعل سلبية أكثر من تلك التي أثارتها العمليات". وإلا فإنه سيثير."

وجاء الاعتراف النادر بالوجود العسكري الأمريكي في إسرائيل في عام 2017، عندما افتتحت الدولتان موقعًا عسكريًا اعتبرته إذاعة صوت أمريكا التي تمولها الحكومة الأمريكية “ أول قاعدة عسكرية أمريكية على الأراضي الإسرائيلية”. العميد في سلاح الجو الإسرائيلي. ووصفها الجنرال تسفيكا هايموفيتش بأنها “تاريخية”. وقال: «أنشأنا قاعدة أميركية في دولة إسرائيل، في جيش الدفاع الإسرائيلي، لأول مرة».

اخر الأخبار