قد يؤدي إلى شل الاقتصاد الفلسطيني..

الأمم المتحدة تحذر من حجب عائدات الضرائب وإلغاء الإعفاءات المصرفية

تابعنا على:   17:30 2024-04-25

أمد/ جنيف: حذر خبير أممي يوم الخميس من أن قطع البنوك الفلسطينية من جانب واحد عن النظام المصرفي العالمي سيكون انتهاكًا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي، وذلك بعد أن هدد وزير إسرائيلي بإلغاء التنازل عن الحماية الذي يصدر سنويًا لبنكين في إسرائيل التي تحتفظ بعلاقات مع المؤسسات المالية الفلسطينية.

وقال الخبراء: "إن قطع البنوك الفلسطينية عن النظام المصرفي العالمي من جانب واحد ينتهك أيضًا مبدأ المساواة في السيادة بين الدول، ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ومبدأ التعاون بحسن نية".

"إن استحالة التحويلات المصرفية ستؤثر على جميع شعب فلسطين بشكل عشوائي، وستؤدي إلى تفاقم الكارثة الإنسانية المستمرة، وتؤثر على جميع حقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك الحق في الغذاء، والحق في المياه والصرف الصحي، والحق في الصحة، وعدم التعرض للتعذيب، والحق في حياة."

ويحمي التنازل، الذي يصدر سنويا ويوقعه وزير المالية الإسرائيلي، البنوك الإسرائيلية من الدعاوى القضائية المتعلقة بالسلطة الفلسطينية بتهمة "تحويل الأموال إلى الجماعات الإرهابية". وبدون هذه الحماية، ستكون البنوك الإسرائيلية معرضة لإجراءات قانونية، ومن المتوقع أن تقطع علاقاتها مع البنوك الفلسطينية. انتهت صلاحية التنازل في 1 أبريل 2024.

فالاقتصاد الفلسطيني يعتمد على الشيكل الإسرائيلي، ويجب أن تمر تعاملاته المالية مع بقية دول العالم عبر النظام المصرفي الإسرائيلي.

وحذر الخبراء من أن عزل السلطة الفلسطينية عن العالم المالي سيشل الاقتصاد الفلسطيني، مذكرين بإعفاءات الحماية المكفولة بموجب اتفاقيات أوسلو وباريس.

منذ اتفاقيات السلام في التسعينيات، قامت إسرائيل أيضًا بجمع عائدات الضرائب نيابة عن الفلسطينيين وتحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية.

ويستخدم جزء كبير من هذه الأموال لدفع الأجور. منذ 24 يناير 2024،
وقال الخبراء: "نظرًا لأن إسرائيل تقوم بتحصيل نسبة كبيرة من الضرائب في ميزانية السلطة الفلسطينية، فإن السلطة الفلسطينية معرضة للتعليق الأحادي الجانب من جانب إسرائيل لتحويلات إيرادات المقاصة، وهو ما يعتبر بمثابة إجراءات قسرية أحادية تتعارض مع القانون الدولي".

 الإيرادات المخصصة سابقًا لموظفي القطاع العام في السلطة الفلسطينية
الضريبة الشهرية لقد تم تحويل غزة إلى حساب ائتماني مقره النرويج.

ومع ذلك، ولا يستطيع الصندوق النرويجي صرف الأموال لدفع رواتب موظفي القطاع العام في غزة دون إذن إسرائيل.

 وقد أنشأ الخبراء قنوات اتصال مع الحكومة الإسرائيلية لمعالجة هذه المخاوف. ودعوا إلى اتخاذ تدابير مؤقتة لمنع حدوث ضرر لا يمكن إصلاحه
 والانتهاكات المحتملة للقانون الدولي.
 

اخر الأخبار