وأمريكا من يغذي الإرهاب طوال 75 عاما في المنطقة..

لافروف: "أمروا بتشكيل دولة إسرائيل ونسوا تشكيل دولة فلسطين"- فيديو

تابعنا على:   14:55 2024-04-19

أمد/ موسكو: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن انتشار الإرهاب والتطرف في الشرق الأوسط يغذيه بالدرجة الأولى أن الولايات المتحدة والغرب لم يحلوا هذه المشكلة منذ أكثر من 75 عاما.

وأضاف لافروف في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" يوم الجمعة، "أمروا بتشكيل الدولة الإسرائيلية ونسوا تشكيل الدولة الفلسطينية".

وتابع "الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الحل الوحيد لجميع مشاكل الشرق الأوسط".

وقال لافروف: كانت هناك أخطاء من قبل القيادة الفلسطينية حتى خلال وجود ياسر عرفات، عندما عملت الرباعية الدولية للتسوية الفلسطينية، فإن مجلس الأمن، وباقتراح من الرباعية، اتخذوا قرارا برسم خارطة طريق لإقامة الدولة الفلسطينية، وتم الاتفاق على الأراضي مع الوضع في الاعتبار التغيرات على الأرض.

وأضاف، يقول نتنياهو إنه لن يعمل على إنشاء الدولة الفلسطينية، وإنما سيعمل على أمن إسرائيل. والولايات المتحدة تحفظت على وقف إطلاق النار، نركز على القضايا الإنسانية. ونتطلع لدعم جميع الدول العربية في إقامة الدولة الفلسطينية.

وقال، من غير المعروف كيف سينتهي الوضع في رفح اليوم حيث يوجد مليون ونصف من اللاجئين.

وأشار لافروف إلى أن روسيا نقلت لإسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية أن إيران لا تسعى للتصعيد.

ويوم الخميس، استخدمت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وامتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت، بينما وافق باقي أعضاء المجلس وعددهم 12 دولة.

وتقول الولايات المتحدة إن إقامة دولة فلسطينية مستقلة يتعين أن يكون من خلال مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وليس من خلال تحرك في الأمم المتحدة.

كلمات دلالية

اخر الأخبار