بعد طلب أميركي..

إسرائيل تفتح معبراً جديداً..غالانت: نخطط لـ"إغراق" غزة بالمساعدات

تابعنا على:   07:44 2024-04-11

أمد/ تل أبيب – وكالات: قال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الأربعاء، إن إسرائيل ستفتح معبراً برياً جديداً يهدف في الأساس إلى تيسير توصيل المساعدات للفلسطينيين في غزة من الخارج أو من الأردن.

وقال غالانت للصحافيين إن المعبر الجديد سيُنشأ في الجزء الشمالي من حدود غزة لتقليل المدة التي يستغرقها وصول المساعدات بالشاحنات من أسدود الواقعة على بعد 40 كيلومتراً.

وتابع: "زيارتي الأخيرة للولايات المتحدة كانت ضرورية في تحديد الخطوات التالية وتعكس العلاقة بين أهدافنا العملياتية والجهود الإنسانية، وأكد أن وزارته "تأخذ تصريحات الولايات المتحدة على محمل الجد".

وقال غالانت، إن المعبر الجديد سيعزز توصيل المساعدات التي تصل براً من الأردن إلى شرق إسرائيل، و"نخطط لإغراق غزة بالمساعدات ونتوقع أن يصل عدد الشاحنات التي تدخل إلى القطاع إلى 500 شاحنة يوميا".

وأضاف "لهذه تأثير مباشر على تدفق المساعدات التي نعتزم إغراق غزة بها، كما أنها ستعمل على تبسيط عمليات التفتيش الأمنية وتعزيز عملنا مع الشركاء الدوليين".

وهناك تباين في تقديرات إسرائيل والأمم المتحدة المتعلقة بوصول المساعدات إلى غزة التي صار معظم سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى. ويخيم شبح المجاعة على أنحاء من القطاع الذي دمرت إسرائيل بنيته التحتية المدنية وانتشرت فيه الأمراض.

وتثير الأزمة الإنسانية المتصاعدة في القطاع ضغوطاً على إسرائيل من أجل بذل المزيد من الجهود لتسهيل إدخال المساعدات بعد أن سعت على مدى شهور إلى نقل العبء إلى مصر التي لها أيضاً حدود مع غزة.

وأعادت إسرائيل تدريجياً فتح معبرين قائمين للشحن وتعمل على إنشاء معبر جديد على حدودها، وأعلنت الأسبوع الماضي أنها ستقبل شحنات المساعدات المتجهة إلى غزة في ميناء أسدود بجنوب إسرائيل.

اخر الأخبار