الفلسطينيين يتضورون جوعا في غزة..

قُبيل لقاءها بغانتس.. هاريس تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار كجزء من صفقة الرهائن

تابعنا على:   00:51 2024-03-04

أمد/ واشنطن: قالت نائب الرئيس كامالا هاريس يوم الأحد إن "المدنيين في غزة يتضورون جوعا" ودعت إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في إطار صفقة الرهائن بين إسرائيل وحماس. وفقا لموقع أكسيوس الأمريكي.

كانت تصريحات هاريس الاعتراف الأكثر شمولاً من جانب إدارة بايدن بالمعاناة في غزة وأقوى دعوة لوقف إطلاق النار.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تضغط فيه إدارة بايدن بشكل عاجل من أجل وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن قبل بدء شهر رمضان المبارك في 10 مارس.

وأضافت "نظرا لحجم المعاناة الهائل في غزة، يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار لمدة الأسابيع الستة المقبلة على الأقل. وهذا هو ما هو مطروح حاليا على الطاولة"، وحثت حماس على قبول مثل هذا الاتفاق.

 

وقالت هاريس: "ما نشهده كل يوم في غزة أمر مدمر. لقد رأينا تقارير عن عائلات تأكل أوراق الشجر وعلف الحيوانات، وأطفال يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف. لقد قُتل عدد كبير جدًا من الفلسطينيين الأبرياء".

ووصفت هاريس الوضع في غزة بأنه "غير إنساني" و"كارثة إنسانية" وقالت إن "إنسانيتنا المشتركة تجبرنا على التحرك".

وطالبت الحكومة الإسرائيلية ببذل المزيد من الجهود لتسهيل تدفق المزيد من المساعدات بشكل ملحوظ.

"لا توجد أعذار. يجب عليهم فتح معابر حدودية جديدة وعدم فرض أي قيود غير ضرورية على إيصال المساعدات. ويجب عليهم ضمان عدم استهداف القوافل الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية والنظام في غزة حتى يتمكن المزيد من الغذاء والمياه والوقود من الوصول إلى المحتاجين. ".

وكانت هاريس تتحدث في مكان رمزي ، وهو إحياء الذكرى السنوية لحملة "الأحد الدامي" عام 1965 التي شنتها الشرطة على المتظاهرين في سلما بولاية ألاباما، وهي إحدى لحظات التحول في حركة الحقوق المدنية الأمريكية.

وأشار نائب الرئيس إلى الحادث الذي وقع يوم الخميس والذي قُتل فيه أكثر من 100 فلسطيني بالقرب من قافلة مساعدات.

وأضافت: "الناس اليائسون يقتربون من شاحنات المساعدات محاولين فقط تأمين الغذاء لعائلاتهم... وقد قوبلوا بإطلاق النار والفوضى".

كما انتقدت حماس وقالت إن الحركة لا تستطيع الاستمرار في السيطرة على غزة.

وأضافت هاريس: "إنهم لم يظهروا أي اهتمام بأرواح الأبرياء، بما في ذلك حياة سكان غزة... يجب القضاء على التهديد الذي تشكله حماس على شعب إسرائيل".

وستلتقي هاريس يوم الاثنين في البيت الأبيض مع بيني غانتس، العضو البارز في حكومة الحرب الإسرائيلية، لمناقشة الوضع في غزة وصفقة الرهائن المقترحة.

غانتس، الذي سيلتقي أيضًا بوزير الخارجية توني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، هو المنافس السياسي الرئيسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو . وبحسب استطلاعات الرأي، فإن غانتس سيهزم نتنياهو إذا أجريت الانتخابات اليوم.

وبينما يقول مسؤولو البيت الأبيض إن زيارة غانتس روتينية، فإن حقيقة أن البيت الأبيض قرر مد السجادة الحمراء بمثل هذه الاجتماعات رفيعة المستوى تبدو بمثابة إشارة لكل من نتنياهو والجمهور الإسرائيلي.

اخر الأخبار