مكانتها عالميا تهتز.. 

صحيفة: أمريكا واجهت "العزلة" في اجتماعات مجموعة العشرين بسبب حرب غزة

تابعنا على:   23:15 2024-02-23

أمد/ واشنطن: قوبلت معارضة الولايات المتحدة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة بانتقادات متكررة خلال اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو، على مدار يومين، إذ ظهرت "معزولة" مقارنة مع الدول الأخرى، وفقاً لصحيفة "واشنطن بوست".

وبدأ وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا، الذي تستضيف بلاده الاجتماع السنوي لمجموعة العشرين هذا العام، الاجتماع بالتنديد بـ"الشلل" في مجلس الأمن الدولي.

استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار ثالث لوقف فوري لإطلاق النار في غزة في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وأشار فييرا إلى أن "حالة التقاعس هذه تؤدي إلى خسائر في الأرواح البريئة".
وقدم وزراء الخارجية في الاجتماع، الذي ضم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وجهات نظرهم بشأن مختلف القضايا الجيوسياسية في جلسة كانت مغلقة أمام وسائل الإعلام حتى يتمكن المسؤولون من التعبير عن وجهات نظرهم بشكل أكثر صراحة. 

"خطأ تقني" يكشف عزلة أميركا
ولكن تمكنت مجموعة صغيرة من الصحافيين، بما في ذلك صحيفة "واشنطن بوست"، من الاستماع عن طريق الخطأ إلى الجلسة لأن سماعات الصوت استمرت في بث التصريحات، دون علم المضيفين البرازيليين.

وأيّدت أستراليا، وهي حليف وثيق للولايات المتحدة، وقفاً فورياً لإطلاق النار في غزة، وحذّرت بشدة من "المزيد من الدمار" الذي قد ينجم عن الحملة العسكرية الإسرائيلية المتوقعة في مدينة رفح، التي نزح إليها أكثر من 1.4 مليون فلسطيني.
وقالت ممثلة أستراليا، كاتي جالاجر: "نقول مرة أخرى لإسرائيل، لا تسلكين هذا الطريق. سيكون هذا غير مبرر".

وذكرت جنوب إفريقيا، التي اتهمت إسرائيل بتنفيذ إبادة جماعية في غزة، أن قادة العالم "سمحوا للإفلات من العقاب بأن يسود".

وقالت ناليدي باندور، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا: "لقد خذلنا شعب فلسطين".

وأحدثت التصريحات التي تم بثها عن طريق الخطأ تناقضاً حاداً مع اجتماع مجموعة العشرين في الهند العام الماضي، حيث سعى بلينكن إلى توحيد القوى العالمية في إدانة عملية روسيا العسكرية في أوكرانيا. 

وفي ذلك الوقت، وجد بلينكن جمهوراً أكثر تقبلاً عندما استشهد بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ السيادة، لانتقاد سيطرة روسيا على الأراضي الأوكرانية.

ولكن في البرازيل، استشهد الدبلوماسيون بنفس المبادئ لانتقاد الحرب الدائرة في غزة، حيث قدمت الولايات المتحدة لإسرائيل الغطاء السياسي وقنابل ومعدات عسكرية بقيمة مليارات الدولارات.

وقال ممثل جنوب أفريقيا: "لو كنا، على سبيل المثال، متحدين" خلف "المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، فإن المأساة في فلسطين لن تستمر أكثر من ثلاثة أشهر".

وقال بلينكن للصحفيين يوم الخميس إنه على الرغم من الخلافات القوية بشأن وقف فوري لإطلاق النار، فإنه يرى أن مجموعة العشرين متحدة إلى حد كبير عندما يتعلق الأمر بأهداف الصراع.

 “الجميع يدعم محاولة التوصل إلى اتفاق الرهائن. الجميع يؤيد التوصل إلى وقف إطلاق نار إنساني ممتد. وقال: “الجميع يدعم إيجاد طريقة لإنهاء الصراع”.
وأضاف بلينكن: "قد تكون هناك خلافات حول التكتيكات... لكننا نحاول التركيز على تحقيق نتائج فعلية".

لكن المحللين قالوا إن التناقض بين مكانة واشنطن العالمية من عام إلى آخر كان صارخا.

وقال ريتشارد جوان، الخبير في الشؤون المتعددة الأطراف في مجموعة الأزمات الدولية: "قبل عام، كانت الولايات المتحدة تضع روسيا في موقف دفاعي بشأن أوكرانيا". "الآن يبدو أن إدارة بايدن تفقد قبضتها على الأحداث في أوكرانيا وغزة، ويمكن أن تفقد قبضتها على انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر أيضًا".

لكن في المقابل، لقيت الولايات المتحدة متنفساً من الضغوط بين دول أميركا اللاتينية، من خلال تصريحات الأرجنتين، التي يؤيد رئيسها المنتخب حديثاً، خافيير ميلي، إسرائيل بشدة.

وبينما أقر ممثل الأرجنتين بأن الحرب تسببت في "كارثة إنسانية"، إلا أنه أدان "حماس"، مطالباً بـ"الإفراج غير المشروط عن المحتجزين".

وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم ما زالوا يركزون على العمل لتحقيق أهداف البرازيل لمجموعة العشرين، بما في ذلك التنسيق بشأن ممارسات العمل وتغير المناخ والأمن الغذائي.

وقالوا إنهم يأملون ألا تؤدي الخلافات بشأن غزة إلى عرقلة هذه الجهود، لكن تعليقات الرئيس البرازيلي قبل أيام من وصول بلينكن والتي تقارن قتل الفلسطينيين في غزة بالإبادة الجماعية لليهود خلال الحرب العالمية الثانية شكلت عقبة أخرى.

وخلال اجتماع كبير الدبلوماسيين الأمريكيين يوم الأربعاء مع لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، قال بلينكن "أوضح أننا نختلف مع تلك التعليقات"، حسبما قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسألة حساسة استمرت ساعة وساعة. نصف نقاش بين الزعيمين. "أود أن أقول إن الاثنين كان لهما تبادل صريح."

بصفته رئيسًا لأكبر دولة في أمريكا اللاتينية من حيث عدد السكان ومضيفًا لمجموعة العشرين، اضطلع لولا بدور كبير كصوت للعالم النامي عندما يتعلق الأمر بالحربين في غزة وأوكرانيا، وفي كلتا الحالتين انتقد معارضة واشنطن لقرار فوري.

بصفته رئيسًا لأكبر دولة في أمريكا اللاتينية من حيث عدد السكان ومضيفًا لمجموعة العشرين، اضطلع لولا بدور كبير كصوت للعالم النامي عندما يتعلق الأمر بالحربين في غزة وأوكرانيا، وفي كلتا الحالتين انتقد معارضة واشنطن لقرار فوري. وقف إطلاق النار.

وقال المسؤول الكبير إن بلينكن أوضح خلال الاجتماع وجهة نظره بأن الولايات المتحدة لا تدعم وقفا فوريا لإطلاق النار لأنه سيترك حماس في مكانها لتكرار الهجمات ضد إسرائيل.

ويقول مسؤولو المخابرات الأمريكية إن القوات الإسرائيلية أضعفت بشكل كبير قدرات حماس، لكنهم يقدرون أنها ليست قريبة من القضاء على الجماعة بعد أكثر من 100 يوم من الحرب ومقتل ما يقرب من 30 ألف فلسطيني، وفقًا لأرقام وزارة الصحة في غزة. بدأ الهجوم في 7 أكتوبر/تشرين الأول بعد أن اجتاح مقاتلو حماس جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز حوالي 240 رهينة.

وتحدث لولا يوم الأحد عن العدد الكبير من الضحايا المدنيين في الحرب، واتهم إسرائيل بتنفيذ “إبادة جماعية” وقارنها بـ “عندما قرر هتلر قتل اليهود”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وسائل التواصل الاجتماعي إن لولا "يقلل من شأن" المحرقة و"يحاول الإضرار بالشعب اليهودي وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

ونقل بلينكن للولا جهود الولايات المتحدة للتوسط في اتفاق بين حماس وإسرائيل من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح السجناء مقابل وقف إنساني للقتال وزيادة المساعدات الإنسانية

اخر الأخبار