للفلسطينيين حق في تقرير مستقبل غزة..

بلينكن والبيت الأبيض يعربان عن خيبة أملهم بعد قرار إسرائيل بناء مستوطنات جديدة

تابعنا على:   20:15 2024-02-23

أمد/ واشنطن: أعرب البيت الأبيض ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مساء الجمعة عن خيبة أملهم من إعلان إسرائيل بناء مستوطنات جديدة.

وقال البيت الأبيض ردا على خطة نتنياهو أنه "يجب أن يكون للفلسطينيين صوت في تقرير مستقبل غزة بعد الحرب ونشعر بخيبة أمل إزاء الإعلان عن خطط إسرائيلية لبناء مستوطنات في الضفة الغربية وأن هذه الخطوة لا تتفق مع القانون الدولي".

بدوره أعرب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن خيبة أمل واشنطن من إعلان إسرائيل أنها تخطط لبناء 3000 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات.
وأوضح بلينكن يوم الجمعة، إن الإدارة الأميركية تعتبر أن توسيع المستوطنات لا يخدم الحل في المنطقة.

وقال بلينكن إن واشنطن تسعى إلى التيقن من أن أي خطة لا تفضي إلى المساس بمساحة غزة أو إلى عودة احتلالها من قبل إسرائيل.

أضاف بلينكن عن خطة نتنياهو "لليوم التالي": "لقد اطلعت على التقارير، ولم أطلع على الخطة، لذلك لا أريد أن أحكم حتى أطلع على التفاصيل.

وفي الوقت نفسه، هناك مبادئ نحن نلتزم بها". لقد تم وضعها بالفعل قبل بضعة أشهر والتي نعتقد أنها مهمة للغاية فيما يتعلق بمستقبل غزة، بما في ذلك أنه لا يمكن أن تكون منصة للإرهاب. لا يمكن أن يكون هناك احتلال إسرائيلي متجدد لغزة. لا يمكن تقليص أراضي القطاع. لذلك، نحن نريد التأكد من أن كل خطة تلبي هذه الشروط."

وأشار أيضًا إلى القتال في قطاع غزة: "لقد أبلغت شركاءنا بالجهود المبذولة لإعادة المختطفين وتحقيق وقف إطلاق نار إنساني طويل الأمد. ونحن ممتنون لأن القوات الإسرائيلية أنقذت مواطنين أرجنتينيين هذا الشهر. ونعلم أن هناك الكثير منهم". المزيد من المختطفين ونحن عازمون على إعادتهم، جميع المختطفين، إلى ديارهم بالسلامة وفي القريب العاجل".

اخر الأخبار