في المنتدى العالمي للاجئين..

المالكي: الفلسطينيون يحرمون حتى اليوم من حقهم في العودة

تابعنا على:   19:20 2023-12-13

أمد/ جنيف: القى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي كلمة دولة فلسطين في المنتدى العالمي للاجئين الذي ينعقد الان في جنيف بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات، بالاضافه الى وزراء خارجية، ووفود رفيعة المستوى من الدول والمنظمات المختلفة، حيث اشار الى معاناة اللاجئين الفلسطينيين المستمرة منذ 75 عاما، وان معاناتهم في النكبة تتكرر الان في قطاع غزة في ظل العدوان الهمجي الاسرائيلي وجريمة الابادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيل.

 واكد الوزير المالكي على ان حق العودة للاجئين يبقى الحق الاسمى، وان اللاجئين مازالوا يتطلعون الى تمكينهم من حقهم في العودة الى ديارهم التي شردوا منها.
وشدد المالكي  على اهمية التعاطف والتكاتف الدولي من اجل حل قضية اللاجئين ومعالجة اسباب وجذور جريمة اللجوء والتهديد العام  للامن الانساني للاجئين في العالم، وان الامن والسلام وحفظ الحقوق هو الاساس للحفاظ على حقوق اللاجئين، وعلى رأسها الحق في العودة والتعويض واستعادة الاملاك، وهذا ينطبق على اللاجئين الفلسطينين الذين يعانون على مدى 75 عاما.

كما تطرق الوزير المالكي في كلمته الى العدوان الاسرائيلي المستمر منذ 68 يوما على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي خلف اكثر من 20 الف شهيد معظمهم من الاطفال والنساء، مؤكدا انه 70% من الفلسطينيين في القطاع هم من اللاجئين، وقال: أكثر من 1.9 مليون فلسطيني نزحوا من منازلهم والكثير منهم تعرضوا للتهجير مرتين أو ثلاث مرات، وأكثر من 20 الف قتلوا بوحشية على يد الاحتلال، مؤكدا انه باستمرار هذه المذبحة بحق الاطفال والمدنين الابرياء وفشل العالم بتحقيق وقف اطلاق النار، هو افشال للانسانية ولحقوق الانسان.  

ودعا الوزير المالكي  المجتمع الدولي للتعاون لوقف حرب الإبادة والعدوان الإسرائيلي ووقف اطلاق النار، وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ووقف التهجير القسري، واهمية تأمين الدعم المستدام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وحث المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته القانونية والسياسية والانسانية والعمل على إيجاد حل عادل وشامل، ومستدام لقضية فلسطين قائم على انهاء الاحتلال الاستعماري ونظام الابارتهايد واحقاق الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في تقرير المصير والعودة للاجئين والاستقلال الوطني في دولته، دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

اخر الأخبار