للمرة الأولى..

صحيفة: بايدن سيغيب عن قمة المناخ 28 في دبي بسبب حرب غزة

تابعنا على:   07:10 2023-11-27

أمد/ واشنطن: أعلن مسؤول أميركي يوم الأحد، أن الرئيس الأميركي جو بايدن لن يحضر اجتماعاً لزعماء العالم يركّز على تغيّر المناخ في دبي هذا الأسبوع.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن بايدن لن يحضر قمة اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ (COP 28) المقبلة في دبي بسبب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقالت الصحيفة: "الرئيس بايدن لن يشارك في قمة الأمم المتحدة الرئيسية للمناخ، التي ستبدأ الخميس في دبي".

وقال مصدر للصحيفة، إن سبب قرار بايدن قد يكون النزاع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر، والذي احتل مؤخرا معظم وقت الرئيس الأمريكي.

وذكرت "رويترز" الشهر الماضي، أنّه من غير المرجّح أن يحضر بايدن مؤتمر الدول الأطراف في اتّفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ، المعروف باسم "كوب28"، والذي يبدأ يوم الخميس، إذ يوازن بين متطلّبات حرب في الشرق الأوسط وحملة رئاسية من المتوقّع أن تشتد في كانون الثاني (يناير) المقبل.

ووفقاً لجدول أعمال الرئيس ليوم الخميس الذي أصدره البيت الأبيض فإنه سيعقد اجتماعاً مع رئيس جمهورية أنغولا جواو مانويل غونسالفيس لورنسو وسيحضر إضاءة الشجرة الوطنية.

وتخطّط عشرات الدول للضغط من أجل التوصّل إلى أول اتّفاق في العالم للتخلّص التدريجي من الفحم والنفط والغاز، المسبّبة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قمّة دبي.

وحضر بايدن قمتين لمؤتمر الدول الأطراف منذ تنصيبه في عام 2021.

يشار إلى أن قادة حوالي 200 دولة، بالإضافة إلى البابا فرانسيس، يعتزمون المشاركة في هذا الحدث.

اخر الأخبار