الخارجية الأمريكية: الدول العربية لن تستخدم سلاح النفط في "حرب غزة"

تابعنا على:   18:31 2023-11-20

أمد/ واشنطن: قال كبير مستشاري الخارجية الأمريكية لأمن الطاقة العالمي عاموس هوكشتاين، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، إن بلاده واثقة من أن الدول العربية لن تستخدم النفط كسلاح.
وأضاف هوكشتاين: "بعد أن أصبح النفط سلعة، تم استخدامه كسلاح بين الحين والآخر. لذلك نحن دائما نشعر بالقلق بشأنه، ونعمل ضد حدوث ذلك، لكنني أعتقد أن هذا لم يحدث بعد".
وأشار إلى أن مستوى التعاون بين الولايات المتحدة ودول الخليج المنتجة للنفط، بما فيها العربية السعودية، كان "قويا للغاية" خلال العامين الماضيين.
وقال كبير المستشارين: "التعاون والتنسيق بين المنتجين والمستهلكين [للنفط] كان قويا للغاية خلال العامين الماضيين في محاولة لمنع وقوع صدمات بمجال الطاقة".
وأشار هوكشتاين إلى أن الدول العربية "تدرك جيدا" الموقف الأمريكي في هذا المجال. وأضاف أن واشنطن ودول الخليج لا تتفق دائما على بعض القضايا، لكن يمكنهم "العمل معا".
ورفض كبير المستشارين، التعليق على إمكانية تمديد تخفيضات إنتاج نفط أوبك+ والمفاوضات بين إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والسعودية أو منتجي النفط الآخرين، لكنه شدد على وجود اتصالات منتظمة "بشأن مجموعة من القضايا"
قال كبير مستشاري الطاقة في البيت الأبيض إنه واثق من أن منتجي النفط العرب لن يستخدموا الطاقة كسلاح، على الرغم من الغضب المتزايد في جميع أنحاء الشرق الأوسط بسبب الحصار الإسرائيلي وقصف غزة.
وقال عاموس هوكشتاين لصحيفة فايننشال تايمز إن مستوى التعاون بين المنتجين الأمريكيين والخليجيين، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، كان "قوياً للغاية" خلال العامين الماضيين.
وقال في مقابلة: "لقد تم استخدام النفط كسلاح من وقت لآخر منذ أن أصبح سلعة متداولة، لذلك نحن دائما قلقون بشأن ذلك، ونعمل ضد ذلك، لكنني أعتقد أن الأمر لم يحدث حتى الآن". "لدينا حربان نشطتان في العالم، إحداهما تتعلق بثالث أكبر منتج في العالم (روسيا)، والأخرى في الشرق الأوسط حيث تحلق الصواريخ بالقرب من أماكن إنتاج النفط، ومع ذلك فإن الأسعار تقترب من أدنى نقطة خلال العام. "
وقال هوكشتاين إن ذلك أظهر "أننا ندير الأمر بشكل جيد إلى حد ما، لكن لا يمكننا أن نرتاح أبدًا، وهو وضع يتطور".
وأضاف: "كان التعاون والتنسيق بين المنتجين والمستهلكين على مدى العامين الماضيين قوياً للغاية في محاولة منع صدمات الطاقة".
رفضت الدول الخليجية الرائدة الأعضاء في منظمة أوبك + دعوات إيران لفرض حظر احتجاجًا على التكتيكات العسكرية الإسرائيلية في غزة أثناء ملاحقتها لحماس.
لكن الأشخاص المطلعين على تفكير المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، يقولون إن انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في أربعة أشهر عند 77 دولارًا للبرميل الأسبوع الماضي وتصاعد الغضب بين الأعضاء بشأن غزة يمكن أن يساهم في اتخاذ قرار بإجراء مزيد من التخفيضات. إلى إمدادات النفط.
ومن المتوقع أن تمدد الرياض تخفيضات إنتاج النفط الطوعية حتى العام المقبل عندما يجتمع أعضاء أوبك + في فيينا في 26 نوفمبر، ويمكن أن يكون خفض الإنتاج بما يصل إلى مليون برميل يوميًا، أي حوالي 1 في المائة من الإمدادات العالمية، مطروحًا على الطاولة.
قاد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الأخ غير الشقيق لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مجموعة أوبك + في خفض الإنتاج منذ أكتوبر 2022 على الرغم من معارضة البيت الأبيض.
وشدد أشخاص قريبون من تفكير المملكة العربية السعودية على أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد، وشددوا على أن أي تصريحات عامة لوزير الطاقة في البلاد من المرجح أن تحاول إبقاء التركيز على سوق النفط، بدلاً من الحرب بين إسرائيل وحماس.
وتصر الرياض بشكل روتيني على أن قراراتها تستند إلى ظروف السوق، وليس الاعتبارات السياسية.
وهاجم الأمير عبد العزيز مؤخرا صناديق التحوط التي زادت رهاناتها ضد النفط، وسط توقعات بأن السوق قد تتحرك نحو تحقيق فائض صغير العام المقبل بسبب ضعف الاقتصاد العالمي وارتفاع الإمدادات خارج أوبك.
انضمت المملكة العربية السعودية إلى الدول العربية الأخرى في إدانة الحرب الإسرائيلية ضد حماس في غزة، حيث قُتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقًا لمسؤولين فلسطينيين، ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار.
وقد أدى هذا إلى وضع حلفاء الولايات المتحدة العرب على خلاف مع إدارة بايدن، التي دعمت بقوة الهجوم العسكري الإسرائيلي بعد هجوم حماس المدمر في 7 أكتوبر الذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين. واحتجزت الجماعة الإسلامية الفلسطينية أيضا نحو 240 رهينة.
ورفض هوكشتاين التعليق على إمكانية قيام أوبك+ بتمديد تخفيضات الإنتاج، أو محادثات إدارة بايدن مع المملكة العربية السعودية والمنتجين الآخرين.
لكنه قال إن واشنطن كانت على مدى العامين الماضيين "على اتصال مستمر ومنتظم بشأن مجموعة كاملة من القضايا"، مضيفا أن "الأمور قوية للغاية".
"أعتقد أننا توصلنا إلى تفاهم مع المنتجين في الولايات المتحدة والمنتجين في الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم على أن هناك حدًا للوقت الذي تصل فيه الأسعار إلى نقطة معينة، مما يؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي العالمي ويؤثر عليهم في النهاية،" هوشستين قال. "إنهم يعرفون موقفنا جيدًا، وأعتقد أنني أتفهم موقفهم. لن نتفق دائمًا، لكن النقطة المهمة هي أنه يمكننا العمل معًا”.
وتوترت العلاقات بين واشنطن والرياض بعد أن تولى الرئيس جو بايدن منصبه وتعهد بإعادة تقييم العلاقات الأمريكية مع المملكة وعدم التعامل مع الأمير محمد.
لكنها تحسنت عندما تفاوضت المملكة العربية السعودية وواشنطن على اتفاق كان من شأنه أن يؤدي إلى تطبيع المملكة علاقاتها مع إسرائيل مقابل اتفاقية أمنية أمريكية والتعاون في طموحاتها في مجال الطاقة النووية.
وقد قلبت الحرب بين إسرائيل وحماس هذه العملية رأساً على عقب، لكن المسؤولين السعوديين والأميركيين ألمحوا إلى أنهم قد يسعون في نهاية المطاف إلى البناء على تلك المفاوضات على المدى الطويل.

اخر الأخبار