المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في الزراعة والمياه- فيديو

تابعنا على:   15:36 2023-09-29

أمد/ الرباط: وقعت المملكة المغربية وإسرائيل يوم الخميس، مذكرة تفاهم، تتعلق بتعزيز التعاون وتعزيز الشراكة في المجالين الزراعي والمائي بين البلدين؛ وذلك على هامش أعمال النسخة الثانية من المناظرة الأفريقية للحد من المخاطر الصحية المنعقدة في مدينة مراكش.

وأوضحت صحيفة "هسبريس" المغربية، الخميس، أن محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب.

وقد أجرى مباحثات مع نظيره الإسرائيلي آفي ديختر، ركزت على أهمية تبادل وجهات النظر بشأن آفاق تعزيز التعاون في قطاعي الزراعة والصيد البحري.

وتبنت مذكرة التفاهم المغربية الإسرائيلية التخطيط لإنشاء مركز للدراسات الزراعية، وإنشاء مشروع زراعي تكنولوجي في مجال الزراعة المائية بين البلدين.

ونصت مذكرة التفاهم على التخطيط لإنشاء مركز للدراسات الزراعية، وكذا إنشاء مشروع زراعي تكنولوجي في مجال الزراعة المائية بين البلدين.

وقال آفي ديختر، وزير الزراعة الإسرائيلي – في تصريحات عقب التوقيع على المذكرة- إن "ما تم الاتفاق عليه بين البلدين يتعلق بتبادل المعارف والخبرات فيما يخص الزراعة والمياه، وأن المغرب وإسرائيل يقومان بـ”خطوات مهمة في مجال تعزيز الشراكة بينهما".

وأضاف آفي ديختر، أن توقيع مذكرة التفاهم مع المغرب خطوة لاستمرار العمل في تطبيق "اتفاقيات إبراهام" إلى جانب عمليات تعاون وشراكة أخرى داخل منتدى النقب.

يذكر أن المناظرة، التي انطلقت أعمالها الأربعاء، والتي تنظم تحت شعار "الصحة في أفريقيا.. الماء، البيئة والأمن الغذائي"، تشهد مشاركة عدد من الخبراء والباحثين المتخصصين في المجال الصحي والبيئي والغذائي؛ ضمنهم باحثون إسرائيليون.

وتتواصل أعمال هذه المناظرة على مدى 3 أيام، وتستمر اعمال اليوم الثاني من المناظرة بجلسة مناقشة عامة حول "الأمن الغذائي في إفريقيا والعالم: استراتيجيات الحد من المخاطر".

ويشار إلى أن المغرب كان قد وقّع مع إسرائيل، في وقت سابق، مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري والأمني، حيث تسمح الاتفاقية للجيش المغربي بالحصول على معدات أمنية إسرائيلية عالية التقنية، والعمل من أجل التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

اخر الأخبار