الأمن اللبناني يوقف مطلق النار على السفارة الأمريكية في بيروت

تابعنا على:   12:47 2023-09-26

أمد/ بيروت: أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني توقيف مطلق النار بالقرب من مدخل السفارة الأمريكية في منطقة عوكر في ضواحي العاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني في بيان، إنها أوقفت المدعو "م. خ."  لبناني الجنسية في محلة الكفاءات في عملية نوعية.

وأضافت، أنه اعترف بقيامه بإطلاق النار على السفارة، وتم ضبط السلاح المستعمل في العمليّة، والتحقيق جار بإشراف القضاء المختص.

وكانت وسائل إعلام لبنانية قد أفادت يوم 20 سبتمبر بوقوع حادثة إطلاق نار على مبنى السفارة الأمريكية لدى بيروت دون وقوع إصابات.

وحصل إطلاق النار بالتزامن مع إحياء السفارة الأميركية الذكرى التاسعة والثلاثين لتفجير السفارة في عوكر في 20 سبتمبر/أيلول 1984، والذي أسفر حينها عن مقتل 24 شخصاً. 

وقالت السفيرة الأميركية لدى لبنان، دوروثي شيا، في أول موقف بعد إطلاق النار، إننا "لا نشعر بالخوف إثر هذه الحادثة، فإجراءاتنا الأمنية متينة جداً، وعلاقتنا صلبة، ونحن نتابع عملنا في السفارة كالمعتاد".

وخلال لقائها، يوم الجمعة الماضي، مع رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، قالت شيا: "نحن ندرك تماماً أن السلطات تحقق في حادثة إطلاق رجل مسلح النار باتجاه السفارة، ونحن نقدّر الالتزام الذي عبّر عنه شركاؤنا الأمنيّون والمسؤولون السياسيّون في هذا البلد بأنهم لن يألو جهداً لجهة التحقيق في هذه الحادثة، وملاحقة المرتكب ومحاسبته". 

وأكد ميقاتي أن "الأجهزة الأمنية تكثف تحقيقاتها لكشف ملابسات الاعتداء والضالعين فيه". وأضاف "نعبّر عن رفضنا المطلق التعرّض للبعثات الدبلوماسية، ونعتبر الاعتداء على السفارة الأميركية اعتداء على سيادة لبنان وأمنه". 

وكان ميقاتي قد ألمح إلى رسائل سياسية من وراء حادثة إطلاق النار على السفارة الأميركية. وقال في بيانٍ سابقٍ له، إنه من غير المسموح لأي كان بالعودة إلى أنماط قديمة في توجيه الرسائل السياسية التي عانى اللبنانيون الكثير بسببها.

دلالات

كلمات دلالية

اخر الأخبار