والرئيس عباس يعزّي..

نعي فلسطيني بوفاة قائد فرقة العاشقين "أبو علي"

تابعنا على:   07:54 2023-09-18

أمد/ محافظات: نعى الرئيس محمود عباس وشخصيات وفصائل فلسطينية صباح يوم الإثنين، قائد فرقة العاشقين حسين المنذر.

وتوفي أبو علي مساء يوم الأحد، وهو اسم كبير في عالم الفنون الوطنية الفلسطينية، والقومية العربية، وصاحب الصوت الذي صدح كفاحاً ونضالاً في وجه المحتل.

الرئيس عباس يعزي..

نعى الرئيس محمود عباس، إلى شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، وامتنا العربية، وأحرار العالم، فنان الثورة الفلسطينية، قائد فرقة العاشقين، المناضل الكبير الفلسطيني والعروبي حسين منذر" أبو علي"، الذي غيبه الموت مساء أمس الأحد.

وقال الرئيس عباس، إن فلسطين فقدت ابنا من أبنائها المناضلين الأوفياء، الذين كرسوا حياتهم لخدمة الثورة الفلسطينية، عبر مسيرة فنيّة ونضاليّة شكّل خلالها نموذجًا فنيًّا سيظلّ خالدًا في الوجدان الوطنيّ الجمعيّ لشعبنا.

وأضاف، أنّ الفنّان الراحل حول بأغانيه وأناشيده الوطنيّة تاريخ الثورة الفلسطينيّة المعاصرة ومعاركها وبطولاتها إلى صورة حيّة؛ من خلال فرقة العاشقين الّتي اقترن اسم الفنّان الراحل بها.

وأشاد الرئيس بدور الفقيد الكبير بعد أن أغني الثقافة الوطنية والفن الشعبي الفلسطيني، من خلال أغانيه الوطنية التي عبرت عن تضحيات أبناء شعبنا وصموده وبطولاته.

وعبّر، عن تعازيه الحارة لأسرة الراحل أبو علي وأصدقائه ومحبيه، مؤكدا أن ذكراه ستبقى حاضرة في نفوسنا، كواحد ممن أعطوا من أعماق قلوبهم وروحهم وإبداعهم، أجمل ما لديهم ليبقى اسم فلسطين عاليا خفاقا.

فتح تنعى "أبو علي"..

نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح"، المناضل الكبير الفنّان الفلسطيني والعروبي حسين منذر" أبو علي"، الذي غيبه الموت مساء أمس الأحد، بعد مسيرة فنيّة ونضاليّة حافلة بالعطاء.

وقالت حركة "فتح" في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، أنّ الفنّان الراحل التحق منذ باكورة حياته في الثورة الفلسطينيّة، ونظرًا لموهبته الفنيّة المتفرّدة؛ فقد عبر عن هموم شعبنا ومعاناته ونضاله وبطولاته عبر ما تشدوه حنجرته من أناشيد وطنيّة، ترعرعت عليها أجيال متلاحقة من جماهير شعبنا.

وأضافت أن صوت أبو علي لن يغيب لأن أعماله الفنية التي استطاع أن يوصل من خلالها صوت الشعب الفلسطيني إلى كل دول العالم، ستصدح من حناجر الأحرار، وستبقى محفورة في عقول وقلوب أبناء شعبنا إلى الأبد.

وأعربت، عن خالص تعازيها لذوي الفنّان الراحل وزملائه، ولعموم جماهير شعبنا في الوطن والشتات.

فرقة العاشقين..

كما نعت فرقة العاشقين الفلسطينية واحدا من أبرز مؤسسيها ، صوت الثوره الفلسطينيه
الفنان الكبير أبو علي.

وأضافت، رحل صاحب الحنجرة التي صدحت دائما لفلسطين  وكانت أحد أهم أسباب تشكيل الوعي لدى أجيال وأجيال.

وأكدت، رحل رمز فرقة العاشقين  ولم يرحل صوته وكلماته التي لطالما عبرت عن فلسطين شعباً ، ووطناً ، أرضاً ،وقضية .

 السفير عبد الهادي ينعي..

نعى السفير أنور عبد الهادي مدير عام دائرة العلاقات العربية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الفنان المناضل حسين منذر قائد فرقة العاشقين الذي وافته المنيه مساء يوم الأحد في العاصمة السورية دمشق.

وأشار السفير عبد الهادي أن المناضل حسين منذر لبناني الأصل فلسطيني الهوى فهو ابن حركة فتح وملك الأغنية الوطنية حيث أوصل بصوته رسالة فلسطين إلى العالم أجمع.

وأضاف: إن الفنان الفدائي الراحل حسين منذر كان صاحب الصوت الذي صدح ثورة ونضالا وصاحبه مشاعر الثائر الفلسطيني من حب وغضب وأسى وحنين، ووظّف هذا الصوت في خدمة الفن الملتزم الذي يناصر القضية الفلسطينية حيث وضع بصماته الصوتيه على ما يزيد عن 300 أغنية وطنية.

وتقدم السفير عبد الهادي بخالص العزاء من عائلة الفقيد ورفاق دربه بالنضال، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

النضال الشعبي تنعى..

نعت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، المناضل الفنّان الفلسطيني والعروبي قائد فرقة العاشقين حسين منذر" أبو علي"، الذي غيبه الموت مساء أمس الأحد، بعد مسيرة فنيّة ونضاليّة حافلة بالعطاء.

وقالت لقد عبر الفنان الراحل عن هموم وتطلعات شعبنا الفلسطيني من خلال الاغاني الوطنية التي كانت تصدح بها فرقة العاشقين والتي رددها كافة أبناء شعبنا في كافة المناسبات الوطنية واحبتها الاجيال وتناقلتها جيلا بعد جيل.

وأضافت وإن رحل رمز فرقة العاشقين "أبو علي " فلم ترحل اعماله الفنية التي من خلالها وصل إلى كل بيت فلسطيني، فكان صوت الشعب المعبر عن النضال والحرية وستبقى هذه الأعمال محفورة في الذاكرة الفلسطينية .

وتقدمت الجبهة بخالص العزاء من عائلة الفقيد ورفاق دربه في فرقة العاشقين.

"الشباب والثقافة" بحكومة حماس تنعى..

نعت الهيئة العامة للشباب والثقافة بغزة، قائد فرقة العاشقين الفنان الثوري حسين المنذر، الذي غيبه الموت مساء أمس الأحد، بعد مسيرة فنيّة ونضاليّة حافلة.

وقالت الهيئة في بيان لها: "نتقدم بخالص العزاء والمواساة من ذوي الفنان الراحل وزملائه، وعموم أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات والمناصرين للقضية الفلسطينية في كل أنحاء العالم، بوفاة الفنان الوطني الكبير حسين المنذر، والذي يُعد أحد أهم رموز الفن الفلسطيني المقاوم".

وأضافت: "أسهمت الأغاني الوطنية والتراثية التي قدمها المنذر في توثيق الأحداث التاريخية التي مرت بها القضية الفلسطينية، وكان لها دور مهم دعم ومؤازرة الثوار الفلسطينيين وتحريض ابناء الشعب الفلسطيني على مواصلة طريق الكفاح والنضال ضد الاحتلال حتى تحقيق أحلامهم وآمالهم الوطنية".

وتابعت الهيئة: "عزاؤنا بما تركه الفنان الراحل من إرث فني سيبقى خالدًا في ذاكرة الأجيال يحكي عن فلسطين وتاريخها العريق ونضال شعبها الباسل ضد الاحتلال".

يذكر أن الفنان الراحل حسين منذر من أصل لبناني حيث ولد في مدينة بعلبك، ويُكنى "أبو علي" ويُعد أحد مؤسسي فرقة العاشقين الفلسطينية عام 1978، والتي اشتهرت بتقديم الأغاني الوطنية الفلسطينية والتراثية.

وقد غنى الراحل حسين منذر لفلسطين، حيث صدح بصوته ما يزيد على 300 أغنية وطنية، ومن أشهر أغانيه: "من سجن عكا"، و"يا طالع ع جبال النار"، و"أشهد يا عالم علينا وع بيروت"، و"هبت النار".

الجبهة العربية الفلسطينية

قالت الجبهة العربية الفلسطينية: تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الفنان والمطرب الفلسطيني الكبير حسين منذر "أبو علي"، الذي كان يعد أيقونة للفن الفلسطيني وأحد أبرز رموزه. ليشكل رحيله فقدانًا كبيرًا للفن الوطني الملتزم والثقافة الفلسطينية.

وأضافت الجبهة في بيان صحفي لها اليوم، ان الفنان حسين منذر كان له إسهامات مهمة في الفن الفلسطيني، حيث قدم مئات الأغاني التي ألهمت الجماهير وعبّرت عن حالة الشعب الفلسطيني وأمله في الحرية والكرامة. بصوته الجميل وأدائه الرائع، استطاع أن يلامس قلوب الناس وينقل رسالة الشعب الفلسطيني إلى العالم.

وتابعت الجبهة، إن وفاة حسين منذر أبو علي تترك فراغًا كبيرًا في الفن الفلسطيني الملتزم والهادف والثقافة الفلسطينية، مؤكدة ان اغانيه التي شكلت عنوانا لمحطات نضاليه هامة خاضها شعبنا خلال مسيرة نضاله الوطني ضد الاحتلال ستبقى ذكراه وإرثه حيةً في قلوب الجميع.

وقالت الجبهة، اننا ونحن نتقدم بأحر التعازي والمواساة إلى عائلته وأحبائه وجميع محبي فنه الرائع، فإننا نؤكد ان رحيله يعيد لنا تذكيرًا بأهمية الفن والثقافة في بناء الهوية والوحدة الوطنية للشعوب، مقدرين للراحل إرثه الفني والإنساني.

حزب الشعب الفلسطيني

ينعى حزب الشعب الفلسطيني أحد أبرز مؤسسي فرقة العاشقين الفلسطينية وقائدها، المناضل والفنان: حسين منذر "أبو علي" الذي غيبه الموت مساء أمس الأحد في بيروت، بعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء.

وقال في بيان له، إن الفنان الراحل التحق منذ باكورة حياته في الثورة الفلسطينيّة، ونظراَ لموهبته الفنية المميزة؛ عبر من خلال أغانيه الوطنية والتراثية مع فرقة العاشقين عن هموم شعبنا ومعاناته ونضاله وبطولاته، وهي من ضمن الأغاني التي ترعرعت عليها أجيال متلاحقة من جماهير شعبنا.

وأضاف، أن حزب الشعب وهو ينعى الفنان الراحل، يعبر عن خالص تعازيه لذويه وزملائه وحبيه، ولعموم شعبنا في الوطن والشتات.

اخر الأخبار