بعد حضوره جلسة المحكمة العليا..

أحزاب سياسية تهاجم السفير الألماني وتتهمه بالتدخل في الشؤون الإسرائيلية

تابعنا على:   19:31 2023-09-17

أمد/ تل أبيب: كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن إسرائيل قدَّمت احتجاجًا رسميًّا إلى ألمانيا، عقب وصول السفير الألماني في تل أبيب شتيفين زايبرت لحضور جلسة المحكمة العليا لمناقشة إلغاء قانون "عدم المعقولية"، والتي عُقدت يوم الثلاثاء الماضي.

وقالت الصحيفة، إن وزير الخارجية إيلي كوهين كلَّف سفير إسرائيل لدى ألمانيا رون بروشور بنقل رسالة إلى وزارة الخارجية الألمانية، مفادها أن "سلوك السفير شتيفين زايبرت غير مقبول ويشكل تدخلًا سافرًا في شؤون سياسية داخلية في إسرائيل".

ووفقًا لمصادر  الصحيفة العبرية، فإن أحزابًا سياسية إسرائيلية هاجمت زايبرت بشدة، وقال سياسيون إسرائيليون إن هذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها السفير الانقسام في إسرائيل، على الرغم من توبيخه بضع مرات بعد انتهاكات سابقة للقواعد الدبلوماسية. 

ويزعم السياسيون أن زايبرت يحاول لفت الأنظار والانتباه بسلوكياته "اللامسؤولة" بالتدخل في القضايا السياسية العامة في إسرائيل.

وكشفت الصحيفة أن السفير الألماني شارك في شهر أبريل/ نيسان الماضي في "تل أبيب" في "يوم الذكرى البديل" والذي يُعرف بأنه يوم الذكرى الفلسطيني الإسرائيلي المشترك، إذ إن عائلات فلسطينية وإسرائيلية تقيم خلال هذا اليوم ذكرى قتلى أبنائهم في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفير تحدَّث خلال هذا اليوم بكل فخر في محادثات وحوارات داخلية أجراها مع العديد من الأشخاص، وبما أن هذا الحدث يثير جدلًا عامًّا حادًّا ويُنظر إليه في نظر العديد من الإسرائيليين على أنه مهين وغير مقبول، فقد ادعى زايبرت أنه جاء إلى مكان انعقاد مراسم هذا اليوم باعتباره "شخصًا عاديًّا".

موقف الخارجية الألمانية..

وزارة الخارجية الألمانية أيدت سلوك سفيرها وقالت :" إن دراسة التطورات السياسية المهمة بما في ذلك التطورات المحلية في البلدان المضيفة هي مسؤولية مركزية في دور الدبلوماسيين ، زيارة جلسة استماع عامة في المحكمة العليا لبلد شريك ، مثل السفير وزيارة زايبرت هي مثال ممتاز على هذه المسؤولية".

وأضافت :" وزارة الخارجية الاتحادية على اتصال مستمر مع شركائها الإسرائيليين ، لا يمكننا تأكيد التقارير التي تفيد بوجود احتجاج رسمي من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية".

برلين تنفي..

في المقابل، أكد متحدث باسم الخارجية الألمانية في المؤتمر الصحفي الاتحادي في برلين أنه "لم تصل شكوى من إسرائيل إلى وزارة الخارجية". بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الألمانية.

وبحسب تقارير إعلامية، أكد الممثل الإسرائيلي المطلع على التفاصيل أن الشكوى الرسمية تم تسليمها إلى الخارجية الألمانية عن طريق السفير الإسرائيلي في برلين، رون بروسور.

وردا على سؤال حول احتمال أن يكون السفير الإسرائيلي توجه بالشكوى مباشرة إلى وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك، أجاب المتحدث باسم الخارجية الألمانية:" ليس لي علم بهذا". تجدر الإشارة إلى أن بيربوك موجودة حاليا في نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اخر الأخبار