"الاتصالات" تشارك في فعاليات انطلاق مسابقة البرمجة الدولية لطلبة الجامعات 2023

تابعنا على:   20:18 2023-09-11

أمد/ غزة: قال وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سهيل مدوخ، أن هذه المسابقة جزءًا أساسيًا من جهود الوزارة لتعزيز مهارات الطلبة في مجال تكنولوجيا المعلومات جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات مسابقة البرمجة الدولية لطلبة الجامعات الفلسطينية 2023.

وذلك بحضور عدد من ممثلي الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة وعدد من عمداء ورؤساء أقسام كليات الجامعة الإسلامية والجامعات الفلسطينية وعدد من الطلبة المشاركون في مسابقة البرمجة الدولية.

و أوضح مدوخ  إن استضافة الجامعة الإسلامية لمسابقة البرمجة الدولية في قطاع غزة هذا العام تعزز من مكانتها كمؤسسة تعليمية رائدة وتؤكد على دورها الحيوي في دعم المجتمع العلمي، وذلك من خلال التعاون مع الجامعات والكليات الفلسطينية الأخرى.

وبين  أن التحول الرقمي وصناعة البرمجيات، إلى جانب التكنولوجيا المعاصرة مثل إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، يُعتبرون من أهم عوامل دفع الاقتصاد القائم على الابتكار.

وشدد مدوخ، على أن التحول الرقمي يعزز البرمجة كوسيلة لتطوير التقنيات والحلول الرقمية، وبالتالي يساهم في نمو وتطور الاقتصاد الرقمي من خلال توفير فرص جديدة للأعمال والتفاعلات الاقتصادية عبر الإنترنت.

وقال: "أمام ذلك تواجهنا تحديات في تطوير مهارات الخريجين، وهذا يأتي خصوصًا مع الارتفاع الكبير في اختيار التخصصات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات ونسبة الالتحاق ببرامج الحوسبة من قبل طلبة الثانوية العامة، من هذا المنطلق، قامت الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص وبمشاركة أكاديميين بوضع إطار لمواءمة مهارات الخريجين مع احتياجات سوق العمل".

وبدوره، عبر سفيان تايه رئيس الجامعة الإسلامية بغزة عن سعادته لاستضافة الجامعة الإسلامية هذه المسابقة التي تُعقد في مختلف الجامعات الفلسطينية بالقدس والضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكداً أنها مسابقة تربط أجزاء الوطن الواحد وكأنها تقول فلسطين كلٌ لا يتجزأ حتى في المسابقات البرمجية.

وأضاف: نلتقي اليومَ بكم على أرض الجامعة الإسلامية في هذا الحفل المميز لنعلن عن انطلاق وافتتاح مسابقة البرمجة الدولية لطلبة الجامعات الفلسطينية، ونرحبُ بكم أجمل ترحاب ونحن سعداء باستضافة هذه المسابقة في جامعتنا وكلنا ثقة بطلبتنا وبطلبة مؤسسات التعليم العالي، حيث تُعد هذه المسابقة واحدةٌ من أهم المسابقات التي تُعقد في فلسطين، بل هي النسخة الفلسطينية للمسابقة الدولية.

من جانبه،وأوضح إياد الشامي، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات مجالات تكنولوجيا المعلومات أن البرمجة أصبحت من أكثر المجالات التي تؤثر في الدخل القومي للشعوب، خصوصا النامية منها فضلا عن المتقدمة، ومما لا شك فيه بأن مجال صناعة البرمجيات يعد المجال الأكثر طلبا والأكثر توظيفا على مستوى العالم.

وقال: "انطلاقا من هذا الإدراك تسعى كلية تكنولوجيا المعلومات إلى العمل على زيادة المعرفة والمهارات اللازمة لصناعة البرمجيات المقدمة لطلبتها في جميع التخصصات، فكان التركيز على إثراء التفكير المنطقي، وحل المشكلات، والحلول الإبداعية من خلال مساقات متعددة ومختلفة.

ونوه الشامي إلى أن كلية تكنولوجيا المعلومات تؤمن بقدرة طلبتنا على المنافسة المحلية والإقليمية بل والدولية، الأمر الذي دفعنا نحو تشكيل عدة فرق من الطلبة للمشاركة في المسابقات البرمجية المختلفة مثل Google hashcode والمسابقة البرمجية الدولية لطلبة الجامعات التي ترعاها وتشرف عليها مؤسسة المعرفة ACM.

 

من جانبه أكد الدكتور أكرم رضوان، منسق مسابقة البرمجة الدولية لطلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة على أهمية انطلاق فعاليات مسابقة البرمجة الفلسطينية للجامعات في فلسطين عام 2023 والتي تعتبر أكبر وأهم مسابقة برمجة دولية في العالم.

وأضاف رضوان إن ما يميز هذه المسابقة عن غيرها انها نظام متكامل من التدريب المستمر على مدار العام للطلاب المشاركين على العمل الجماعي والتفكير المنطقي واستخدام الخوارزميات المعقدة في إيجاد الحلول البرمجية لمشاكل حياتية مختلفة.

وقال رضوان ساهمت المسابقة وعلى مدار السنوات السابقة في تدريب مئات من طلاب الجامعات مما كان له أثر واضح على مستقبلهم المهني فيما بعد والذين يعتبرون أفضل خريجي الجامعات في مجال البرمجة في فلسطين.

اخر الأخبار