نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين تطالب الحكومة بخلق فرص عمل لتشغيل الخريجين

تابعنا على:   16:51 2023-09-08

أمد/ غزة: طالبت نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في محافظات غزة، الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص بضرورة تطوير برامجها وسياساتها لخلق فرص عمل لتشغيل خريجي الخدمة الاجتماعية في سوق العمل.

وقالت، وذلك انطلاقا من أهمية وظيفة ودور الخدمة الاجتماعية في المجتمع التي تلعب دورًا مهمًا في المجتمع من خلال تقديم خدمات الدعم والمساعدة للأفراد والأسر والمجتمعات.

وأضافت النقابة، يتمتع خريجي الخدمة الاجتماعية بمجموعة من المميزات التخصصية ويمتلكون العديد من المهارات التي تجعلهم مؤهلين للعمل في العديد من المجالات العملية كمهارات التواصل والتفاعل مع الآخرين، ومهارات حل المشكلات واتخاذ القرار، ومهارات العمل الجماعي، ومهارات البحث والتحليل.

وتابعت، ما يعيشه شعبنا من ظروف ومتغيرات متسارعة يؤكد الحاجة الكبيرة للدور الوظيفي لخريجي الخدمة الاجتماعية في المجتمع، فتخصصاتهم المهنية تمكنهم بالمساهمة في حل العديد من المشكلات الاجتماعية، مثل الفقر والبطالة والمرض والجريمة وعليه تتوجه نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لكل الفاعلين في سوق العمل ببعض المطالب بهدف تشغيل خريجي الخدمة الاجتماعية ومنها التالي:

_ زيادة عدد الوظائف المتاحة لخريجي الخدمة الاجتماعية من خلال زيادة عدد المؤسسات التي تقدم خدمات الخدمة الاجتماعية، وتوفير تمويل كافٍ لهذه المؤسسات.

_ توعية أصحاب العمل بأهمية دور الخدمة الاجتماعية وتنظيم برامج تدريبية وورش عمل لأصحاب العمل حول أهمية دور الخدمة الاجتماعية ومهارات خريجي الخدمة الاجتماعية.

_ دعم خريجي الخدمة الاجتماعية في البحث عن عمل بتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه المهني لخريجي الخدمة الاجتماعية، وتوفير فرص التدريب العملي لهم.

وأشارت النقابة إلى أن، هناك العديد من الأمثلة على نجاح خريجي الخدمة الاجتماعية في سوق العمل، حيث يعملون في مجالات متنوعة، منها:

1- العمل في الخدمات الصحية في المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية، حيث يقدمون خدمات الدعم والمساعدة للمرضى وأسرهم.

2-  العمل في مجال التربية والتعليم في المدارس والجامعات، حيث يقدمون خدمات الإرشاد والدعم الطلابي.

3- العمل في مجال الخدمات الاجتماعية عبر المؤسسات الاجتماعية، حيث يقدمون خدمات الدعم والمساعدة للفقراء والمحتاجين، وذوي الإعاقة ورعاية المسنين والشباب والنساء والأطفال...الخ

4-  العمل في مجالات التنمية الاجتماعية من خلال منظمات التنمية الاجتماعية، حيث يعملون على تحسين ظروف المجتمعات المحرومة.

وقالت النقابة، "أخيرا، ان تشغيل خريجي الخدمة الاجتماعية في سوق العمل يساهم في تحقيق العديد من الفوائد للأفراد والمجتمع ككل، عاشت النضالات النقابية لحماية حقوق ومصالح الأعضاء، نعم للنضال النقابي المطلبي، نعم الدمج التخصصات بالعمل، #حملة_فرصة_عمل_لخريجي_الخدمة_الاجتماعية".

اخر الأخبار