بحثا الأوضاع على الساحة الفلسطينية

خلال لقائه المقداد.. عبد اللهيان: الاعتداءات الإسرائيلية على دول المنطقة لن تبقى دون رد

تابعنا على:   20:23 2023-08-30

أمد/ دمشق: ناقش وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، مع مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية.

وقال خلال مؤتمر صحفي، " أجرينا مناقشات مطولة حول الكثير من القضايا وحول العلاقات الثنائية التي تسير دائماً باتجاه إيجابي ومتابعة تنفيذ الاتفاقات التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس الإيراني إلى دمشق".

وأضاف المقداد، قمنا بمراجعة الأوضاع على الساحة الفلسطينية وفي الجولان السوري المحتل.

وتابع، أكدنا أهمية صمود الشعب الفلسطيني وأبناء الجولان وعلى حتمية انتصارهما على الممارسات الوحشية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي يومياً.

وحول قمة جدة، قال المقداد، " كانت مفصلية في تاريخ العلاقات العربية العربية وعبرت عن ترحيب جميع الدول العربية بعودة سوريا إلى ممارسة دورها الريادي في العمل العربي المشترك، لكن الولايات المتحدة تمارس الضغوط من أجل منع تنفيذ ما تم التوافق عليه وواثقون بفشلها".

وأردف المقداد: الولايات المتحدة غير قادرة على تنفيذ تهديداتها وإن أرادت أن تنفذ ما نسمع به عبر الإعلام فستواجه بصمود سورية التي صمدت في وجه الإرهاب والإجراءات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن والتي تمثل الوجه الآخر للإرهاب.

وأعرب أن، العراق أكد أنه لن يسمح بش عدوان من أراضيه على سورية ونحن نشيد بهذا الموقف ونثق أنه لن يسمح لا للولايات المتحدة ولا لتحالفها المزعوم بالتأثير على العلاقات السورية العراقية.

وأردف المقداد، أن صمود الشعبين السوري والإيراني في مواجهة جميع التحديات والمؤامرات الغربية بطولي ويعكس التفاف شعبي البلدين حول قيادتيهما والسياسات الشجاعة التي يتبعها البلدان في مختلف المجالات.

وقال، " بحثنا بشكل معمق أهم التطورات الدولية وأحدثها توسيع مجموعة بريكس الأمر الذي يعزز التعددية القطبية التي تثبت أنها الحل الوحيد للمشاكل التي يواجهها عالم اليوم".

من جهته، قال وزير الخارجية الإيران حسين أمير عبد اللهيان، "ندين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية وأحدثها على مطار حلب الدولي.. وأؤكد أنه لم ولن تبقى أي ممارسة إجرامية واعتداء من قبل الكيان الإسرائيلي دون رد".

وأضاف، يجب على الولايات المتحدة أن تكف عن إيذاء شعوب المنطقة، وننصح الجنود الأمريكيين بأن يعودوا من حيث أتوا ونؤكد أنه ليس بمقدور أي طرف أن يقطع الطرق التي تربط دول المنطقة.

وتابع، سوريا دولة مهمة جداً في المنطقة وليس بمقدور أي طرف أن يتجاهلها ونحن سعداء بعودة العلاقات الطبيعية بينها وبين الدول العربية.

اخر الأخبار