ليلة رابعة ساخنة..

فرنسا تشتعل: أحداث عنف في مرسيليا وباريس ومتظاهرون يستولون أسلحة

تابعنا على:   08:04 2023-07-01

أمد/ باريس- وكالات:

أعلنت الداخلية الفرنسية عن توقيف 1311 شخصا خلال ليلة رابعة من أعمال الشغب في البلاد.

وصرح زير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت بأن 270 شخصا اعتقلوا ليلة الجمعة.

شهدت فرنسا لـ "الليلة الرابعة" على التوالي مواجهات عنيفة وأعمال نهب وحرق، واستولى متظاهرون على أسلحة، في إطار الاحتجاجات المستمرة على مقتل فتى برصاص الشرطة في ضاحية نانتير بباريس.

الحكومة الفرنسية طلبت من أعضائها البقاء في العاصمة وسط مخاوف من توسع رقعة الاضطرابات.

وفي ساعة متأخرة من مساء الجمعة، اندلعت صدامات عنيفة بين الأمن الفرنسي ومتظاهرين في مرسيليا جنوبي فرنسا، أدى لإصابة شرطيين واعتقال أكثر من 80 متظاهراً.

وفي السياق ذاته، دعا عمدة مرسيليا السلطات، إلى إرسال قوات إضافية للمدينة، في حين أظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي انفجارا يهز منطقة الميناء القديم، دون وقوع خسائر في الأرواح.

كما وقعت أحداث عنف في مدن ليون وستراسبورغ ونانت، وحدوث إطلاق نار في حي لادوشير بمدينة ليون، وتوجه قوات التدخل السريع للمكان.

وفي ليون، استخدمت الشرطة الفرنسية المدرعات وطائرة مروحية في محاولة للسيطرة على المتظاهرين، فيما أضرم محتجون النار في عشرات السيارات في مدينة أنجيه غربي البلاد،

وسجلت عمليات نهب في مدن عدة بينها باريس وستراسبورغ، استهدفت محال تجارية، وذلك على الرغم من نشر أعداد كبيرة من قوات الأمن ووقف حركة المواصلات العامة بداية من الساعة التاسعة مساء.

حرائق وأسلحة منهوبة بالعاصمة الفرنسية..

وفي باريس، سُجلت مساء الجمعة، أعمال عنف جديدة بعدد من الضواحي، وأحرق متظاهرون مباني حكومية وسيارات مما اضطر السلطات لنشر المزيد من قوات الأمن.

والتهمت النيران، مقر بلدية بيرسان بمقاطعة فالدوار بضواحي باريس بعد تعرضها للنهب والتخريب.

ووصلت تعزيزات أمنية، في وقت مبكر من صباح يوم السبت إلى إيفري سورسان بضواحي العاصمة بعد عمليات حرق واسعة للسيارات، فيما تجددت المواجهات في ضاحية نانتير غرب باريس، واستخدمت قوات الأمن العربات المدرعة لإزالة المتاريس.

وأضرمت النيران، في ضاحية جانفيلييه شمالي باريس ووصول تعزيزات أمنية للمنطقة، فيما تدخلت الشرطة لإخلاء ساحة الكونكورد الشهيرة وسط باريس من المحتجين.

وفي مرسيليا، نهب متظاهرون متجرا للأسلحة واستحوذوا على أسلحة صيد، لكن دون ذخيرة.

واعتقلت الشرطة الفرنسية بحسب بيان صدر عنها، أحد الأشخاص وبحوزته بندقية ربما نُهبت من متجر السلاح.

وزير الداخلية: الجمهورية ستنتصر..

وقال وزير الداخلية الفرنسي "جيرالد دارمانان" إن "الجمهورية ستنتصر على مثيري الشغب والعنف".

وأضاف دارمانان أثناء تفقده الوضع في ضاحية مونت لاجولي شمال غرب باريس، أنه تم اعتقال 471 آخرين في كامل فرنسا ليرتفع العدد الإجمالي للمعتقلين منذ بدء الاحتجاجات إلى نحو 1300 معتقل.

وكان دارمانان، أعلن مساء الجمعة، عن نشر 45 ألف شرطي لحفظ الأمن واحتواء الاضطرابات، وتحدث عن استخدام وسائل "استثنائية لضبط الأمن" مستبعدا في الوقت ذاته فرض حالة الطوارئ.

من جانبه، ترأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة، اجتماعا جديدا لخلية أزمة في وزارة الداخلية بعد قطع مشاركته بالقمة الأوروبية في بلجيكا، وطلب من منصات التواصل الاجتماعي إزالة لقطات الشغب "الأكثر حساسية" من صفحاتها وإبلاغ السلطات بهوية المستخدمين الذين يحضون على ارتكاب العنف.

وتوعد ماكرون بالحزم في مواجهة الاضطرابات، مشيراً إلى وجود ما وصفها بجماعات متطرفة ومنظمة في صفوف المتظاهرين.

اخر الأخبار