رئيس الوزراء الأرميني يعلن استعداده للاعتراف بتبعية قره باغ لأذربيجان

تابعنا على:   15:02 2023-05-22

أمد/ يريفان: صرح رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان بأنه يعترف بوحدة أراضي أذربيجان التي تشمل إقليم قره باغ، ولكن بشرط ضمان أمن السكان الأرمن هناك.

وقال باشينيان في مؤتمر صحفي يوم الاثنين: "تعترف أرمينيا بـ 86.6 ألف كيلومتر مربع من أذربيجان انطلاقا من حقيقة أن أذربيجان مستعدة للاعتراف بـ 29.8 ألف كيلومتر مربع من السلامة الإقليمية لأرمينيا".

وتابع: "86.6 ألف كيلومتر مربع من أذربيجان تشمل إقليم قره باغ، ولكن تجدر الإشارة أيضا إلى أننا نحدث عن ضرورة بحث مسألة حقوق وأمن أرمن قره باغ في صيغة (مفاوضات) باكو - ستيباناكيرت"، في إشارة إلى عاصمة الإقليم، مضيفا أن "تصور المجتمع الدولي يميل أكثر فأكثر نحو مثل هذه الصيغة" للتسوية، وأرمينيا "توافق على هذا المنطق وتشارك في المحادثات بهذا المنطق".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن أرمينيا تعيد التأكيد على موقف روسيا بأن عملية ترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان يجب أن تتم على أساس خرائط 1975 لهيئة الأركان العامة للاتحاد السوفيتي وانسحاب متبادل للقوات من خط الحدود الذي سجلته تلك الخرائط.

وأعرب باشينيان عن أمل أرمينيا في التوصل بسرعة إلى اتفاق مع أذربيجان وتوقيع معاهدة بشأن إقامة السلام وتطبيع العلاقات.

وقال: "أنا مقتنع بأن السلام هو الضمان الاستراتيجي لضمان أمن أرمينيا وهو أمر ممكن من خلال تطبيع العلاقات مع جميع الجيران.. هذه ليست عملية سهلة على الإطلاق لكنني أعتقد أن هذا ما يريده ويتوقعه مواطنونا".

اخر الأخبار