للأسبوع الـ16..

مئات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد "إصلاح القضاء": نتنياهو المشكلة وليس الحل - فيديو وصور

تابعنا على:   22:00 2023-04-22

أمد/ تل أبيب: نظم مئات آلاف الإسرائيليين في شوارع تل أبيب، مساء يوم السبت، للأسبوع 16 على التوالي احتجاجات ضد التعديلات القضائية الإسرائيلية.

وأفادت القناة "12" العبرية، أن الآلاف يتظاهرون للأسبوع الـ16 على التوالي، في تل أبيب وحيفا وبئر السبع والقدس ونتانيا وأسدود وهرتسليا وروش هعين وبيت شيمش وكفار سابا وبات يام ضد حكومة نتنياهو.

وتصاعدت الاحتجاجات بالتزامن مع استمرار وزير العدل ياريف ليفين ونتنياهو ورئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء في "الكنيست" سيمحا روتمان، في التقدم بتطبيق خطة "إضعاف القضاء وتقويض المحكمة العليا".

وشارك سياسيون وقادة أمن معارضون سابقين وحاليين في المسيرات المناهضة لتلك الإصلاحات رغم تجميدها من قبل حكومة نتنياهو في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

ديسكن: "الحكومة غير شرعية ونتنياهو غير كفء"

تحدث رئيس الشاباك السابق يوفال ديسكن، في مظاهرة في شارع كابلان في تل أبيب وفي مظاهرة في بات يام.

وقال: "هذه الحكومة منتخبة بشكل قانوني ، ولكن بتشكيلتها المروعة وأعمالها الشائنة ، فهي حكومة غير شرعية أخلاقيا".

وأضاف، "أن إقامة هذه الحكومة الكابوسية هي مسؤولية المدعى عليه في الجرائم ، وكلها تتعلق بالمصلحة الذاتية ، والتي تتعلق كلها بتضارب المصالح. نتنياهو - أنت لست الحل. انت معظم المشكلة! أنت غير مؤهل! ".

وقالت إذاعة الجيش: "أعلن وزير القضاء ياريف ليفين أنه سيشارك في مسيرة دعما للتشريعات القضائية، وذلك يوم الخميس أمام مبنى الكنيست".

ونظمت التظاهرة في تل أبيب إحياء لذكرى يوم قتلى إسرائيل الذي سيبدأ يوم الاثنين، وعلى خلفية الجدل الدائر حول وصول وزراء الحكومة إلى المقابر، تم إعداد عرض تذكاري للعائلات في شارع كابلان، وفي ساحة "هبيما" وتم إنزال العلم الإسرائيلي إلى نصف الصاري قبل مغادرة المسيرة ساحة بهيما.

وكشفت استطلاعات للرأي العام الإسرائيلي استمرار تراجع شعبية الليكود برئاسة نتنياهو إلى جانب شركائه في الحكومة الحالية، في حين يواصل بيني غانتس تقدمه ليتصدر نتائج انتخابات. 

اخر الأخبار