نستورد ثقافة تسمى "إلغاء الثقافة"

هرتسوغ: هذه أخطر أزمة داخلية في تاريخ إسرائيل.. ورفضت عرضًا بالاستقالة

تابعنا على:   20:15 2023-04-22

أمد/ تل أبيب: وصف الرئيس الإسرائيلي اسحاق هرتسوغ ، الصراع المحيط بالثورة القانونية بأنها "أخطر أزمة داخلية في تاريخ إسرائيل".

وأضاف في مقابلة خاصة مع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، أنها " أزمة تطال، العديد من القطاعات والاتصالات من أجل الحل ستفشل، ولن أخجل من أن أقول من أعتقد أنه مذنب ".

وكشف عن رفضه عرضا بالاستقالة من منصبه ، وسط ترويج للتشريعات والاحتجاجات ضده: "أنا أحظى بثقة كبيرة في الجمهور من جميع فئات الشعب ، وقد تلقيت اقتراحات مختلفة بخصوص الأفعال والأفعال التي أطلبها، يمكن أن يأخذوه وكان هناك هذا الاقتراح أيضًا، لقد رفضته ولا يبدو أنه صائب على الإطلاق". 

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن المستشار القانوني للحكومة ، غالي بيهاريف ميارا ، أخطأ بعدم السماح لنتنياهو بالتدخل في الثورة القانونية ، أجاب الرئيس: "اعتقدت أنه من الصواب مشاركة نتنياهو ، هو رئيس الوزراء ، رئيس السلطة التنفيذية. جاءت بعد ذلك الآراء والأحكام. لم أعد أتدخل ".

أراد هرتسوغ إيصال رسالة موحدة ، وسط دعوات لإبعاد السياسيين عن المقابر في يوم الذكرى القادم: "التقيت بعائلات ثكلى في الحكومة السابقة ، جاءت بنفس المزاعم وطلبت المقاطعة ، وأقنعتهم بذلك. كان خطأ مريرا. لدينا دولة واحدة ، ولدينا رمز وطني واحد ، وعلينا أن نحني رؤوسنا معا ونتراجع. تنفس بعمق ، وقبل شفاهنا ".

وألقى رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت وزعيما أحزاب المعارضة الرئيسية - يائير لابيد وبيني غانتس - رسالة مماثلة الجمعة . وفق الصحيفة.

وذك في قراءة مشتركة غير عادية نشروها قبل يوم الذكرى ، كتبوا: "هذا يوم تسكت فيه الخلافات. في 75 عامًا من الدولة ، كانت أيام الذكرى رمزًا للوحدة ، لذا يجب أن يكون هذا العام أيضًا. فوق قبور احبائنا كلنا اخوة ".

وقالت الصحيفة، تم دفن جوناثان جيفين ، أحد عمالقة الثقافة الإسرائيلية ، والذي لم يسلم من انتقاده لنتنياهو، منذ وفاته يوم الأربعاء ، لم يرد رئيس الوزراء على ذلك في كلمة واحدة.

وتابعت، عندما سئل هرتسوغ عن هذا ، أجاب: "لقد أعربت عن تعازي من صميم قلبي ، وأعتقد أنهم يعبرون عن همهمة قلب الجمهور ، وأقترح حتى أن أفعل شيئًا كهذا - لفصل آراء الشخص عن مساهمته الهائلة في البلد ، للمجتمع ، لأعماله الصالحة.

وقال هرتسوغ، "نحن نستورد لإسرائيل ثقافة تسمى إلغاء الثقافة ، ثقافة الرفض. إذا قلت شيئًا لا أحبه ، فأنت غير مؤهل تمامًا. هذا هراء ".

اخر الأخبار