استعرضت صور من المنتديات..

تقرير لوكالة أمريكية يكشف كيف تم تسريب "وثائق البنتاغون"

تابعنا على:   22:00 2023-04-11

أمد/ واشنطن: ذكرت تقارير إعلامية أن تسريب الوثائق الأمريكية السرية قد يكون بدأ في غرفة دردشة على منصة وسائط اجتماعية شائعة في الإنترنت.

وحسب وكالة "أسوشيتد برس" فإنه عبر منصة Discord، التي تستضيف الدردشة الصوتية والمرئية والنصية في الوقت الفعلي، تم بدء مناقشة للحديث عن مجموعة من الموضوعات، وظلت الوثائق المسربة إلى حد كبير دون أن يلاحظها أحد على المنصة لأسابيع قبل أن تشق طريقها على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى بما في ذلك "تويتر" و"تلغرام"، مما أثار قلق المسؤولين الأمريكيين.

واستعرضت وكالة الأسوشييتد برس صور الوثائق التي ظهرت في الأسابيع الأخيرة في منتديات المناقشة. وهي تشمل تحليلاً شديد السرية لعلاقات أجهزة المخابرات العميقة بين جهاز الأمن الفيدرالي الروسي والوكالات في الإمارات العربية المتحدة، الدولة الخليجية الغنية بالنفط والتي تستضيف قاعدة جوية أمريكية وتتعاون في العديد من الأمور الأمنية مع واشنطن.

نقلاً عن معلومات استخباراتية، يقول تحليل مارس، إن ضباط من جهاز الأمن الفيدرالي تم القبض عليهم وهم يزعمون أن الإمارات العربية المتحدة اتفقت مع روسيا على "العمل معًا ضد وكالات الاستخبارات الأمريكية والبريطانية".

وقال متحدث باسم الحكومة الإماراتية إن المزاعم "خاطئة بشكل قاطع". ورفض مسؤولون أمريكيون في عدة وكالات التعليق على الوثيقة.

كما رأت وكالة الأسوشييتد برس تحليلاً لما قد يحدث في الحرب الروسية الأوكرانية في سيناريوهات "البطاقة الجامحة"، بما في ذلك وفاة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. تم تمييز التحليل بأنه سري، وهو مستوى تصنيف أقل من المستوى السري للغاية.

إذا قام بوتين بإقالة كبار مستشاريه العسكريين وتصاعدت الحرب، فإن الوثيقة تتكهن بأنه قد يأذن باستخدام الأسلحة النووية التكتيكية إذا "شككت النخب في اتخاذ بوتين للقرار وكانت القوات الروسية غير قادرة على التغلب على نقص الأفراد والمعدات".

وتقول الوثيقة إن وفاة زيلينسكي، في أسوأ السيناريوهات، قد تدفع أوروبا إلى تقييد شحنات الأسلحة. لكنها تقول إن "زعيمًا أوكرانيًا رفيع المستوى" قد يحتفظ أيضًا بالدعم المحلي والأجنبي.أجرت منظمة الصحافة الاستقصائية Bellingcat ، المتخصصة في البحث عبر وسائل

التواصل الاجتماعي وسجلات المصادر المفتوحة ، مقابلة مع نفس الشخص واثنين آخرين في غرفة الدردشة Discord ، المسماة "Thug Shaker Central".
ذكرت Bellingcat يوم السبت أنه يبدو أن وثائق من Thug Shaker Central تمت مشاركتها في غرفة دردشة أخرى ، "WowMao". من WowMao ، يبدو أن الوثائق انتشرت على نطاق أوسع - وأصبحت في النهاية موضوع قصة في صحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس ، والتي ذكرت لأول مرة أن البنتاغون كان يحقق في انتهاك .

يقول مستخدم Discord الذي تحدث إلى وكالة الأسوشييتد برس بشرط عدم الكشف عن هويته إنه كان على اتصال مع الآخرين - بما في ذلك الشخص الذي كان ينشر منذ شهور وثائق قال إنها سرية - عندما اندلعت قصة التايمز.

قال مستخدم Discord: "لقد فقدناها جميعًا نوعًا ما". "لم نصدق ما كان يحدث."

قال الشخص إن دافعه الأساسي للتحدث إلى وسائل الإعلام هو مسح سمعة شخص ثالث ، يستخدم اسم الشاشة "لوكا". تم نشر منشورات من Lucca تضم العديد من الوثائق على نطاق واسع على Twitter ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. تم الإبلاغ عن هذه الوثائق من قبل نيويورك تايمز وواشنطن بوست وغيرها من وسائل الإعلام.

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، تمت مشاركة الملفات المصنفة على أنها سرية للغاية لأول مرة في مجموعة صغيرة من قبل عضو مجهول في يناير، وبقيت في المجموعة الصغيرة التي تضم أكثر من عشرة أعضاء بقليل قبل مشاركتها في مجموعة أكبر.

هذ وأكد الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، فيليب جيرالدي، أن من سرب وثائق البنتاغون السرية، قد يكون مسؤولا في الإدارة الأمريكية يعارض سياسة الرئيس جو بايدن.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة تعمل على تقييم أي مخاطر على أمنها القومي قد تترتب عن تسريب الوثائق.

وأطلقت وزارتا العدل والدفاع الأمريكيتان تحقيقات في تسريب الوثائق، بينما شكك محللون وخبراء في صحة الوثائق المسربة، معتبرين أنها محاولة أمريكية للتضليل، خاصة أنها احتوت على معلومات خاطئة بشأن تمركز القوات الروسية.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار