قبل قرار المحكمة العليا..

شاس يهدد الليكود: إذا لم يبق "درعي" وزيراً سنحل الحكومة

تابعنا على:   10:49 2023-01-18

أمد/ تل أبيب: أرسل حزب شاس الإسرائيلي صباح يوم الأربعاء، رسالة إلى حزب الليكود هدد فيها: إذا "لم يبق درعي وزيراً سنحل الحكومة"

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عبر موقعها الإلكتروني، وقبل قرار المحكمة الإسرائيلية، أنه إذا لم يتمكن رئيس حزب شاس "آري درعي"، من البقاء وزيراً بعد حكم المحكمة العليا المتوقع في قضيته، فسيحلون الحكومة، وسنوصي بذلك".

وقال مصدر إسرائيلي للصحيفة العبرية، إن لم يكن هناك حكومة من دون درعي فهذه هي مشكلة الليكود وسيجدون طريقة لحلها ".

عضو الكنيست أرييل كيلنر" من حزب "الليكود" أكد، أنّه "يتفهم عقلية حزب شاس، فلدجيه جمهور كبير يقول "إنهم يستخفون بنا"، لذلك سيتعين علينا ايجاد حل لهذا ".

وعلق وزير الاتصالات "شلومو كاراي من حزب الليكود"، على قرار المحكمة العليا المرتقب في تغريدة عبر تويتر قائلاً: "حماية ديمقراطيتنا، وبالطبع سنفعل لذلك، فهذا قرار بلا سلطة".

وأوضح درعي بحسب الصحيفة، أنه "إذا قامت المحكمة العليا باستبعاده، فلن يستقيل، قائلاً في محادثات مغلقة: "المسؤولية تقع على نتنياهو ، وهو بحاجة إلى حل هذه المشكلة".

وشددت، أنّه في حال رفضت المحكمة العليا أهلية درعي ورفض نتنياهو احترام الحكم، فسيكون هذا قرارًا سابقًا من قبل رئيس الوزراء، بعصيان قرارًا قضائيًا ومن المتوقع بعد ذلك أن إجراءات ازدراء المحكمة، والاحتمال الآخر هو أن نتنياهو سيعين درعي رئيساً مناوباً للوزراء، ويعيد إلى منصبه كوشير بعد إلغاء سبب الرفض.

عضو الكنيست "أفراهام بتسلئيل" من الحزب في مقابلة مع قناة الكنيست، إنه إذا تم رفض تعيين درعي، فإن قضاة المحكمة العليا "سيطلقون النار على رؤوسهم"

وعندما قيل له إن كلماته تهديدية، أجاب: "لا أعتقد أن ذلك يمثل تهديدًا على الإطلاق، وبعد المقابلة أوضح قائلاً: "لم أفهم بشكل صحيح وأنا آسف لذلك ، كنت في نيتي أنه إذا كان قرار المحكمة العليا يبطل انتخاب أكثر من 400 ألف مواطن، فهذا من شأنه أن يضر بشكل خطير بثقة الجمهور في المحكمة."

اخر الأخبار