رئيسة المفوضية الأوروبية تؤيد تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

تابعنا على:   19:35 2023-01-17

أمد/ بروكسل: قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الثلاثاء، إنها تؤيد إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية للرد على "انتهاك" حقوق الإنسان الأساسية في إيران.

وتدهورت العلاقات بين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وطهران في الشهور القليلة الماضية مع تعثر الجهود لإحياء الاتفاق النووي.

واعتقلت طهران عددا من المواطنين الأوروبيين، ويوجه الاتحاد الأوروبي انتقادات متزايدة لحملة العنف المستمرة ضد المتظاهرين في طهران والتي تضمنت إعدام بعضهم.

وقالت فون دير لاين للصحفيين، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري: “رد فعل النظام الإيراني فظيع ومروع وهم ينتهكون حقوق الإنسان الأساسية”.

ويناقش الاتحاد الأوروبي جولة رابعة من العقوبات على طهران بسبب معاملتها للمتظاهرين وتوريدها أسلحة إلى روسيا.

وقالت مصادر دبلوماسية إنه سيجري إضافة أعضاء بالحرس الثوري الإيراني إلى قائمة العقوبات الأسبوع المقبل.

لكن بعض الدول الأعضاء دعت الاتحاد إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

ومن المتوقع أن تقرر بريطانيا في هذا الشأن خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت فون دير لان: “ننظر بالفعل فيفرض جولة جديدة من العقوبات وسأؤيد أيضا إدراج الحرس الثوري (على قائمة المنظمات الإرهابية)، لقد سمعت العديد من الوزراء يطلبون ذلك وأعتقد أنهم على حق”.

واندلعت الاحتجاجات المناهضة للحكومة بعد وفاة مهسا أميني في سبتمبر/ أيلول بعد احتجاز شرطة الأخلاق لها بزعم انتهاكها نظام الزي الصارم المفروض على النساء.

وتعهد قادة إيران باتخاذ إجراءات صارمة ضد المحتجين الذين وصفوهم بمثيري شغب واتهموا أعداء بينهم الولايات المتحدة بتأجيج الاضطرابات.

وفي مقابلة مع رويترز، قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو إن عقوبة الإعدام “المروعة” وتعثر الاتفاق النووي الإيراني وتوريد الطائرات المسيرة والأسلحة إلى روسيا كلها أمور بحاجة إلى رد فعل أكثر صرامة.

وقال: “جميع هذه العناصر، حقوق الإنسان وتوريد الأسلحة إلى روسيا وإعاقة الاتفاق النهائي لخطة العمل الشاملة المشتركة هي عوامل سلبية، وأعتقد أن الاتحاد الأوروبي يتفاعل بشكل متزايد، من المهم أن يكون رد فعلنا قويا”، مضيفا أن ما زال يوجد جدال بين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي حول العقوبات وتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

اخر الأخبار