بنودها سرية..

"يونيليفر" تنهي نزاعها مع "بن إند جيري" بشأن بيع مثلجات في المستوطنات

تابعنا على:   21:00 2022-12-25

أمد/ واشنطن: وافقت شركة بن آند جيري الأميركية على تسوية لدعوى قضائية رفعتها ضد شركتها الأم يونيليفر تم بموجبها منع بيع أو تصنيع منتجات تحمل العلامة التجارية لشركة بن آند جيري في الأسواق الإسرائيلية والمستوطنات.
واتفقت الشركتان على عدم اعلان بنود التسوية التي تم التوصل لها لكنها تحترم
قرار صانع الآيس كريم إنهاء مبيعاته في الضفة الغربية بعد أن اتخذت الشركة قرارا سابقا بذلك استجابة لحملات جماهيرية أعلنت بموجبه موقفا رافضا للتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي وما نتج عنه من انتهاكات لحقوق الإنسان يتعارض مع القيم الاجتماعية للشركة.

ورفضت آنذاك الشركة الأم يونيليفر المالكة لمعظم أسهم الشركة وخولت منتج إسرائيلي باستخدام العلامة التجارية لبن آند جيري ما قاد لرفع دعوى قضائية ضد الشركة الأم في المحاكم الفدرالية الأميركية.
ولم يتم الكشف عن شروط التسوية ، لكن ذكرت شركة بين آند جيري على موقعها الإلكتروني أن الشركة الإسرائيلية لا تستخدم علامة Ben & Jerry's التجارية باللغة الإنجليزية.
ووافقت المحكمة الفيدرالية الأميركية الأسبوع الماضي على التسوية لتنهي معركة مثيرة للجدل بدأت في يوليو 2021 ، عندما أعلنت شركة Ben & Jerry’s أنها لن تجدد ترخيص الشركة الإسرائيلية Zinger ، لأنها لا تريد القيام بأعمال تجارية في المستوطنات.
ودافع مؤسسو بن وجيري بينيت كوهين وجيري جرينفيلد ، عن قرارهم في مقال رأي في صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي ، مضيفين أصواتهم إلى شريحة متزايدة من اليهود التقدميين الأمريكيين الذين يعارضون الاحتلال والاستيطان.

وفي 16 ديسمبر الحالي أعلنت شركة يونيليفر العملاقة للمنتجات الغذائية والصحية أن نزاعها مع فرعها "بن و جيري" بشأن بيع مثلجاتها في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، تم حله.

وقالت "يونيليفر" في بيان لها، إن "الخلاف مع مجلس إدارة بن إند جيريز المستقل تم حله"، من دون إضافة أي تفاصيل.

وأوضحت متحدثة باسم شركة يونيليفر في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الجمعة أن "شروط الاتفاق سرية".

وأعلنت مجموعة "بن إند جيريز" الأميركية في يوليو 2021 أن بيع المثلجات في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين "لا يتوافق" مع "قيمها".

وأشاد الفلسطينيون بالقرار واعتبروه انتصارًا لحملة المقاطعة الدولية للدولة العبرية.

وبعد نحو عام، أعلنت "يونيليفر" أنها تنازلت عن "مصالحها التجارية في إسرائيل لأفي زينغر" صاحب رخصة العلامة التجارية في الدولة العربية الذي خالف توجيهات الشركة الأم عبر مواصلة توزيع مثلجات "بن إند جيريز" التي ينتجها في مصنعه في إحدى ضواحي تل أبيب، في المستوطنات.

وقامت "بن إند جيريز" بخطوة غير عادية تمثلت في رفع دعوى قضائية ضد شركتها الأم "يونيليفر" لمنع بيع مصالحها التجارية، لكن طلبها رفضه قاض في نيويورك الصيف الماضي.

واتصلت فرانس برس ب"بن إند جيريز" لكن الشركة لم ترد على الفور الجمعة.

و تأسست "بن إند جيريز" في 1978. وهي شركة تؤكد التزامها حماية البيئة واحترام حقوق الإنسان أو في قضايا عدم المساواة.

وعندما استحوذت عليها "يونيليفر" في العام 2000 ، احتفظت صراحة بحقها في حماية "نزاهتها" مع مجلس إدارة مستقل.

اخر الأخبار