في أول رحلة طيران "علنية"..

فلسطينيون وإسرائيليون يتوجهون لقطر لحضور كأس العالم

تابعنا على:   19:46 2022-11-10

أمد/ جنيف: أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الخميس، أن الإسرائيليين والفلسطينيين سيسافرون سويًا في رحلات طيران مستأجرة مشتركة من إسرائيل إلى قطر. وفق صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة، يأتي ذلك للمشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم أواخر نوفمبر / تشرين الثاني ، في أول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة في التاريخ.

وتابعت، سيحتاج الزوار إلى هوية مسجلة (بطاقة هوية مشجع مطلوبة لدخول قطر خلال كأس العالم)، وتذكرة طيران صالحة للسفر من وإلى قطر.

وأوضحت جيروزاليم بوست، أنه سيتم تقديم الخدمات القنصلية للإسرائيليين بالتنسيق مع وزارة الخارجية الإسرائيلية، من خلال شركة سفر دولية يديرها القطاع الخاص ومقرها قطر، وسيتلقى الفلسطينيون الخدمات القنصلية من خلال السفارة الفلسطينية في الدوحة.

وقال جياني إنفانتينو رئيس FIFA "نحن سعداء بالتوصل إلى اتفاق بشأن زيارة المشجعين الإسرائيليين والفلسطينيين لقطر وحضور المباريات خلال كأس العالم FIFA". "بموجب هذه الصفقة ، سيتمكن الإسرائيليون والفلسطينيون من الطيران معًا والاستمتاع بكرة القدم معًا".

وأضاف إنفانتينو، "أود أن أشكر نظرائنا الإسرائيليين والفلسطينيين والقطريين للمساعدة في تحقيق ذلك. كرة القدم لديها القدرة على الجمع بين الناس ، وهي تتجاوز كل الحدود ، وتعبر جميع الحدود ، وتعزز الوحدة مثل أي شيء آخر. كأس ​​العالم هي كأس العالم. رمز نهائي لقوة كرة القدم الموحدة ، وإعلان اليوم التاريخي يوفر منصة لتحسين العلاقات في جميع أنحاء الشرق الأوسط ".

يرحب المسؤولون الإسرائيليون بالإعلان

ورحب آلون أوشبيز ، المدير العام لوزارة الخارجية ، بالإعلان ، قائلاً إن "إعلان الخميس، سيسمح للمواطنين الإسرائيليين بالسفر بحرية إلى قطر وحضور المباريات في كأس العالم".

وأضاف، "لقد نجحنا في تأمين جميع الضمانات ، بما في ذلك الوصول إلى الخدمات القنصلية للإسرائيليين أثناء إقامتهم في قطر. وباعتبارها أول بطولة لكأس العالم تستضيف على الإطلاق في الشرق الأوسط ، فإنها تعد بأن تكون احتفالًا بكرة القدم وفرصة للإسرائيليين لبناء علاقات و تبادل الخبرات الثقافية مع الناس من جميع أنحاء منطقتنا والعالم الأوسع. "

بينما رحب رئيس الوزراء يائير لابيد، بالنبأ ووصفه بأنه "بشرى سارة لمشجعي كرة القدم وجميع مواطني إسرائيل".

وقال لابيد، بعد العمل الجاد الذي استمر لعدة أشهر ، رتبنا للمواطنين الإسرائيليين إمكانية السفر إلى كأس العالم في قطر على متن رحلات مباشرة ، وسيتم افتتاح مكتب إسرائيلي في قطر للتعامل مع المشجعين الذين سيأتون إلى كأس العالم" ، وأضاف لابيد ، شاكرا كل من شارك في هذه الجهود.

وصرح متحدث باسم FIFA World Cup Qatar 2022 LLC (Q22) ،أن الإعلان يوضح التزام قطر "باحترام سياسات FIFA ومتطلبات الاستضافة بما في ذلك حق الجميع في حضور المباريات".

"يشمل هذا أيضًا شرط أن يكون حاملي التذاكر ووسائل الإعلام الفلسطينية قادرين على السفر على هذه الرحلات الجوية المستأجرة دون قيود لأن لهم حقًا متساويًا في الاستمتاع بالبطولة ، والتي أصبحت خاصة جدًا لأنها أول بطولة كأس عالم تستضيفها العالم العربي والإسلامي.

وقال، إن بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 في طريقها لترك إرث إيجابي في قطر والشرق الأوسط والعالم العربي ، ومع بيع 2.9 مليون تذكرة من الثلاثة ملايين تذكرة ، نتطلع إلى الترحيب بالجماهير من حول العالم."

ويذكر أن، طائرات إسرائيلية خاصة نقلت أموال قطرية إلى حماس خلال فترة إدارة حكومة نتنياهو السابقة، دون الكشف عنها.

اخر الأخبار