صدمة اعتزال الصدر تهز البلاد..

عشرات القتلى والجرحى في تظاهرات مسلحة في العاصمة العراقية

تابعنا على:   12:17 2022-08-30

أمد/ بغداد: أكدت مصادر طبية عراقية يوم الثلاثاء، على سقوط 20 قتيلا في المواجهات المسلحة التي اندلعت داخل المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد، بعد إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الاثنين اعتزال العمل السياسي.

وأفادت مصادر عراقية، عن وجود مفاوضات بين مسؤولين حكوميين وقادة في الإطار التنسيقي والتيار الصدري للتوصل إلى اتفاق يُجنب البلاد الانزلاق نحو دوامة العنف.

وقالت، إن المنطقة الخضراء ببغداد شهدت صباح اليوم الثلاثاء، إطلاق نار واشتباكات متقطعة، دون أن يشير إلى وقوع قتلى أو جرحى.

وفي السياق ذاته، هزت صدمة قرار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، "اعتزال العمل السياسي نهائياً"، العراق، وعمقت الفوضى السياسية التي يتخبط فيها، مؤديةً إلى صدامات في شوارع العاصمة بغداد بين أنصاره والموالين لخصومهم في الإطار التنسيقي الشيعي.

وجاء اعتزال الصدر، بعد فتوى من المرجع الديني المقيم في إيران، كاظم الحائري، الذي دعا أنصار الصدر إلى الامتثال لمرجعية المرشد الإيراني، علي خامنئي.

وبعد نحو ساعة من قرار الصدر، اقتحم الآلاف من أنصاره القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء، ما دفع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى تعليق الاجتماع الأسبوعي لحكومته التي تتخذ من القصر مقراً لها.

وقالت مصادر ميدانية، إن مجموعات أخرى من المحتجين تخطط للتحرك نحو المربع الرئاسي الذي يضم رئاسة الجمهورية في قصر السلام، ومقر "تيار الحكمة" الذي يتزعمه عمار الحكيم، فيما قال بعض الناشطين إن شبكة الإعلام العراقي ضمن أهداف الحراك الاحتجاجي للصدريين.

اخر الأخبار