لا تخسروا الرياض مهما كان الأمر

تابعنا على:   16:17 2022-08-15

معتز خليل

أمد/ في تقرير صحفي بثته قناة الميادين المقربة من حماس قالت أن حركة حماس طالبت السعودية بالإفراج عن سجنائها المتواجدين بالرياض ، في خطوة دقيقة ومهمة ، وأخيرا قالت بعض من المصادر السياسية والأوراق البحثية أن الرياض وافقت على تطبيع العلاقات مع حماس ولكن فقط إذا قطعت العلاقات مع إيران ، وهو أمر أشارت إليه أيضا بعض من الصحف السعودية مثل عكاظ أو الرياض.

وبقراءة بعض من التقارير الصحفية الغربية أخيرا فإن الواضح أن حركة حماس رفضت أي إعادة أو ترسيم لعلاقاتها مع إيران ، وأشارت مصادر سياسية إلى إن الحركة تؤمن بعلاقاتها مع العالم العربي ، غير أنها في ذات الوقت لا تريد أن تفسد علاقتها بإيران.

في كل الحالات نحن بالفعل أمام أزمة سياسية الأن ، وهي الأزمة التي لن تنتهي بسهولة خاصة وأن الرياض تشير وتقول بأن المقبوض عليهم من عناصر حركة حماس مدانين بالاتصال بجهات هدفت للإضرار بالأمن السعودي ، وفي ذات الوقت تقول حركة حماس أن الحكم على عناصرها كان به ظلم واضح.

ومن هذا الصدد فقط أود القول بما يلي :

1-      تعرف حركة حماس قيمة وأهمية السعودية ودعمها السياسية للقضية الفلسطينية ، وتعرف أيضا حجم التغيير الذي يقوده سمو ولي العهد محمد بن سلمان بالبلاد ، والسعودية اليوم غير السعودية أمس ، ومن حق المملكة أن تتخذ الإجراءات القانونية والسياسية التي تحافظ على أمنها الداخلي والخارجي.

2-      الا يتفق معي القائمون على حركة حماس أن أي دولة حرة ولها ما تشاء في اتخاذ أي قرار يتعلق بأمنها؟ والا يتفقون معي أيضا ان نشاط أي عنصر من عناصر الحركة في أي دولة يجب أن يتم بالتنسيق والتشاور بين الحكومات.

3-      بريطانيا أعلنت من قبل أن حركة حماس هي حركة إرهابية ، والجميع يعرف قوة حركة حماس بالبلاد وربوعها ومؤسساتها الاقتصادية والإعلامية التي تتواجد في بريطانيا ، وهو ما يؤكد أن لبريطانيا والسعودية واي قطر الحرية الكاملة في التعاطي مع قضاياه الداخلية والاستراتيجية بما تقتضي مصالحة والقانون السياسي والدولي.

4-      بعض من زعماء حركة حماس يؤكدون أن المقبوض عليهم ليسوا من عناصر الحركة ، فقط أتساءل...هل يوجد فرق كبير بين مواطن فلسطيني ينتمى لحماس مقبوض عليه أو مواطن فلسطيني ينتمي لحركة فتح مقبوض عليه؟ نحن أمام أزمة يجب أن تنتهي وبسرعة لوقف هذا الأمر.

5-      تعرف حماس والسلطة وجميع أبناء شعبنا أن التصعيد لن يجدي بالنفع مع السعودية ، والمهم الآن هو فتح أفق للحوار والتباحث بين الحركة وجهات بالمملكة لوضع حل لهذه الأزمة.

6-      السعودية قامت باتباع النهج السياسي الواضح وحاكمت المتهمين ، وبحثت في ملفاتهم ، واستمعت إلى دفاعهم وبعد كل هذا كان الحكم الذي يجب احترامه.

أقول وأعيد أن لحماس الحرية المطلقة في اتخاذ أي قرار لبناء علاقات مع أي طرف ترغب فيه ، ولكن ليس على حساب الوطن ، والجميع يعرف حساسية العلاقات بين إيران ودول الخليج ، وبالتالي ألا تتفق معي قيادات حركة حماس في أن التحالف مع إيران بات عبئا وليس ميزة؟  

كلمات دلالية

اخر الأخبار