الوزير المالكي يلتقي نظيرته الجنوب إفريقية في بريتوريا

تابعنا على:   22:46 2022-07-26

أمد/ بريتوريا: وصل وزير الخارجية الفلسطينية د. رياض المالكي، والوفد المرافق له، الى مدينة بريتوريا عاصمة جمهورية جنوب افريقيا، لعقد المؤتمر الثاني لسفراء دولة فلسطين لدى القارة الإفريقية.

وعقد المالكي قبل انطلاق أعمال مؤتمر السفراء لقاءً ثنائياً مع نظيرته الجنوب إفريقية السيدة ناليدي باندور. واستهل اللقاء بالإعراب عن تقدير واعتزاز دولة فلسطين وشعبها بالموقف الثابت لجمهورية جنوب إفريقيا تجاه القضية الفلسطينية، والداعم للحق الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وعلى دعمهم الدائم لحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية.

وشكر الوزيرة باندور على رعاية واستضافة المؤتمر الثاني لسفراء القارة الإفريقية.

 واستعرض الوزير المالكي خلال اللقاء آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، وبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين الفلسطيني والجنوب افريقي في المجالات ذات الاهتمام المشترك،  والعمل على توحيد الجهود مع الدول الصديقة في القارة الافريقية في إطار دعمهم لنضال الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلال.

من جانبها ، أكدت الوزيرة باندور على ثبات موقف بلادها من القضية الفلسطينية وأهمية تحقيق حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية ذات السيادة والقابلة للحياة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967  وعاصمتها القدس الشرقية. كما وتقدمت بتعازيها للوزير وللشعب الفلسطيني بوفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وأكدت على أهمية مساءلة ومحاسبة مرتكبي هذه الجريمة اللاإنسانية والعمل العدواني، واستكمال التحقيقات بوفاتها.

كما وأكدت الوزيرة باندور على ضرورة العمل على كافة الاصعدة الدولية والإقليمية والرسمية والشعبية والمنظمات غير الحكومية لتحقيق تسوية شاملة ودائمة وعادلة للقضية الفلسطينية وتمكين الشعب الفلسطيني في حقوقه غير القابلة للتصرف، بتقرير المصير والاستقلال.

وفي الختام، تم التوافق بين الوزيرين على مجموعة من الفعاليات والمبادرات الداعمة لدولة فلسطين والتي بدورها ستعمل على تثبيت مركزية القضية الفلسطينية إقليماً ودولياً.

كلمات دلالية

اخر الأخبار