وسط توترات في الأقصى..

يهود متطرفون يخططون لمسيرة "أعلام في القدس" وشرطة الاحتلال ترفض تأمينها

تابعنا على:   23:00 2022-04-19

أمد/ تل أبيب: قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن الشرطة الإسرائيلية رفضا تنظيم مسيرة أعلام، تخطط لها منظمة شباب البلدة القديمة الإسرائيلية وجماعات يمينية أخرى متطرفة، لتنظيمها حول أسوار المدينة القديمة بعد ظهر الأربعاء.

ورفضت المجموعات طلب الشرطة إعادة جدولة المسيرة، قائلة "إن الشرطة تعلن بشكل أساسي أنه لا يوجد أمن في البلدة القديمة خلال عيد الفصح، وهو تصريح مقلق من حيث الأخلاق والأمن".

وشددت المجموعات على أنها تنوي القيام بالمسيرة على أي حال يوم الأربعاء الساعة 5 مساءً، قائلة للشرطة "لقد نسيت دورك. سنقوم بالمسيرة، وعليك تأمينها".

وشددت الشرطة الإسرائيلية، في بيان لها على أنها دعت منظمي المسيرة إلى اجتماع لإعادة جدولتها وأن المنظمين نشروا تفاصيلها قبل الحصول على الإذن من الشرطة بعقدها. 

وأضافت الشرطة أنها مستعدة لتأمين المسيرة في حال عقده في وقت لاحق، بالإضافة إلى ذلك، زعمت جمعية حاخامات الجالية الإسرائيلية برئاسة حاخام صفد الرئيسي شموئيل إلياهو، يوم الاثنين، أن الشرطة الإسرائيلية لن تسمح لهم بإقامة صلاة احتفالية هذا العام في مركز ديفيدسون على طول الجدار الجنوبي لساحة الأقصى، وزعمت الجمعية أن القرار اتخذ من قبل الشرطة بسبب مخاوف من أنه قد "يغضب" العرب.

وشددت الجمعية على أنها ستقيم الصلاة على أي حال، مطالبةً الشرطة بتأمين المناسبة.
اندلعت الاشتباكات في الحرم القدسي لليوم الرابع خلال أسبوع صباح الثلاثاء ، حيث اقتحم 853 يهوديًا الأقصى.

وفي بيان للشرطة الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، أبلغت المستوطنين، رفضها تأمين مسيرة الأعلام والتي كانت مقرر يوم الأربعاء في القدس .

وبدورهم أكد مسؤولو المسيرة، أن "الحدث سيجري في الموعد المحدد الأربعاء الساعة 5 مساء وهناك مخطط لمرورها بمنطقة باب الأسباط".

وأضافوا أن "قرار الشرطة عدم تأمين المشاركين مخجل ويثير القلق، لقد نسيت الشرطة وظيفتها، لكننا سنسير وسنكون بأمان".

اخر الأخبار