بإمرأة واحدة..

ليبيا: باشاغا ينشر تشكيلته الحكومية والبرلمان ينعقد

تابعنا على:   21:28 2022-02-28

أمد/ طرابلس: نشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الليبي المكلف، فتحي باشاغا، الاثنين، تشكيلته الحكومية قبل جلسة مرتقبة اليوم لمجلس النواب للتصديق عليها، في وقت يرفض فيه رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة، التخلي عن منصبه قبل إجراء انتخابات تشريعية. 

وبحسب البيان، الذي نشرته فيه أسماء التشكيلة الحكومية، تتكون الحكومة من 41 عضوا، بينهم سيدة واحدة بينهم 30 وزيرا وثمانية وزراء دولة بالإضافة إلى رئيس الحكومة ونائبين للرئيس.

وعيّن مجلس النواب، الذي يتخذ من الشرق مقرّا، الشهر الماضي، وزير الداخلية السابق والسياسي النافذ فتحي باشاغا (60 عاما) رئيسا للحكومة ليحل محل الدبيبة، لكن الأخير أكد عدم تخليه عن السلطة إلا لسلطة منتخبة.

ووجه مجلس النواب دعوة لعقد جلسة الاثنين، للتصديق على الحكومة الذي سيقدمها باشاغا. 

وجاء اختيار باشاغا، بعدما اعتمد مجلس النواب، خارطة طريق جديدة، يتم بموجبها إعادة تشكيل الحكومة وإجراء الانتخابات في غضون 14 شهراً كحد أقصى، مما تسبب في انقسام ورفض حول تعطيل إجرائها إلى هذا التاريخ البعيد.

في المقابل، قدم عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، مبادرة لتنظيم الانتخابات البرلمانية وترحيل الانتخابات الرئاسية، قبل نهاية يونيو المقبل.

وكان الدبيبة، تم تعيينه من طرف ملتقى الحوار السياسي الليبي قبل سنة على رأس حكومة انتقالية، مهمتها توحيد المؤسسات وقيادة البلاد إلى انتخابات رئاسية وتشريعية حدد موعدها في 24 ديسمبر الفائت.

لكن الخلافات العميقة أدت إلى تأجيل هذه الانتخابات إلى أجل غير مسمى. وكان المجتمع الدولي يعلق آمالا كبيرة على الانتخابات لتساهم في استقرار بلد مزقته ولا تزال الفوضى منذ 11 عاماً.

اخر الأخبار