توجه عالمي موحد للحفاظ على البيئة...

توافد دول وحكومات العالم لـ"السعودية" للمشاركة في قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"

تابعنا على:   19:33 2021-10-24

أمد/ الرياض: بمشاركة رؤساء دول وحكومات العالم، وممثليهم، ينطلق يوم الأحد، بالسعودية، منتدى "السعودية الخضراء" وقمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"، اللذين تستضيفهما السعودية، في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر، في إطار رغبة المملكة التعاون مع دول الجوار للتصدي للتغيُّر المناخي خارج حدودها.

وتنطلق قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، يوم الإثنين، وتعد واحدة من المبادرات التي تتبناها المملكة العربية السعودية، وتجمع فيها قادة دوليين وإقليميين بارزين للتوصل إلى توافق حول الإجراءات الكفيلة بتلبية الالتزامات البيئية المشتركة.

ووصل إلى الرياض يوم الأحد، عدد كبير من رؤساء الدول للمشاركة في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

الكويت..

يصل ولي عهد الكويت، مشعل الأحمد الجابر الصباح؛ يرافقه وفد رسمي إلى المملكة العربية السعودية، يوم الإثنين، وذلك لحضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في مدينة الرياض، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

الجامعة العربية..

ووصل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى الرياض للمشاركة في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي أطلقتها المملكة العربية السعودية برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والمقرر عقدها الاثنين الموافق 25 أكتوبر 2021.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة أن مشاركة الأمين العام تأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي تبديه الجامعة بالقضايا المتعلقة بحماية البيئة ومجابهة التغير المناخي، خاصة في ضوء التأثيرات المتزايدة لهذه الموضوعات على المجتمعات العربية سواء من الناحية الاقتصادية أو التأثيرات المناخية وتداعياتها مثل التصحر وشح المياه وخلافه.

وأضاف المصدر أنه من المقرر أن يشارك الأمين العام بكلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة يعرض فيها لعناصر الموقف العربي من قضايا التغير المناخي عمومًا، ويعدد فيها مزايا المبادرة السعودية وتأثيراتها الإيجابية المحتملة على وضع حد للظواهر المناخية السلبية التي تواجه المنطقة.

تونس..

توجهت رئيسة الحكومة التونسية، نجلاء بودن، يوم الأحد، إلى المملكة العربية السعودية في أول زيارة رسمية لها خارج البلاد، وذلك للمشاركة في "مبادرة قمة الشرق الأوسط الأخضر" التي تحتضنها مدينة الرياض يومي 25 و26 أكتوبر الجاري بحضور العديد من رؤساء دول العالم والحكومات.

وذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء، أنه يرافق بودن في هذه الزيارة وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي ووزيرة البيئة ليلى الشيخاوي.

المغرب العربي..

يتوجه رئيس الحكومة المغربي عزيز أخنوش إلى السعودية يوم الأحد، بتكليف من الملك محمد السادس لتمثيله في أشغال تظاهرتين بيئيتين تحتضنهما الرياض غدا الإثنين.

وسيمثل أخنوش العاهل المغربي في أعمال "منتدى مبادرة السعودية الخضراء"، وقمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"، التي تنطلقان غدا 25 أكتوبر الجاري في العاصمة السعودية الرياض.

وذكر بيان لرئيس الحكومة أن "هاتين التظاهرتين، اللتين يشارك فيهما المغرب بوفد هام يرأسه أخنوش، ستعرفان مشاركة عدد من قادة الدول والحكومات، ورؤساء تنفيذيين لكبريات الشركات العالمية، ورؤساء منظمات دولية، وشخصيات دولية، وأكاديميين وممثلي المجتمع المدني".

وسينكب المشاركون خلال فعاليات هاذين اللقاءين على تدارس مجموعة من المحاور المرتكزة حول الجهود المبذولة للمساهمة في الحفاظ على البيئة، خصوصا في ظل التغيرات المناخية التي يعرفها العالم والتحديات التي تطرحها وفق المصدر ذاته.

ليبيا..

أعلنت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي "نجوى وهيبة"، السبت، أن رئيس المجلس الرئاسي "محمد المنفي" يتوجه إلى المملكة العربية السعودية اليوم الأحد تلبية لدعوةٍ للمشاركة في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

وقالت "وهيبة" - وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الليبية - إن القمة التي ستعقد على مستوى الرؤساء الدول ورؤساء الحكومات ستناقش قضايا متعلقة بالطاقة والمناخ في المنطقة.

باكستان..

ووصل إلى الرياض، يوم الأحد، رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان، والوفد المرافق له، للمشاركة في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، والأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عيّاف أمين المنطقة، ومدير شرطة المنطقة اللواء فهد بن زيد المطيري، ومندوب عن المراسم الملكية.

الجابون..

كما وصل إلى الرياض اليوم فخامة رئيس جمهورية الجابون علي بونغو، والوفد المرافق له للمشاركة في مبادرة مستقبل الاستثمار.

وكان في استقباله بمطار الملك خالد الدولي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، والأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عيّاف أمين المنطقة، ومدير شرطة المنطقة اللواء فهد بن زيد المطيري، ومندوب عن المراسم الملكية.

اخر الأخبار