على هامش مؤتمر حركة الانحياز..

وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي" يلتقي نظيره الأوغندي

تابعنا على:   10:23 2021-10-13

أمد/ جاكرتا: التقى وزير الخارجية الفلسطينية د.رياض المالكي نظيره وزير خارجية جمهورية اوغندا  جيجي اودونجو على هامش اجتماعات مؤتمر حركة عدم الانحياز المقام في العاصمة الصربية بلغراد.

وأكد الوزير الاوغندي، على موقف دولته الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية، ودعمهم لنضال شعبنا المشروع والمتسق مع القانون الدولي.

وبدوره هنأ المالكي نظيره الاوغندي بمناسبة العيد الوطني لبلاده، وقدم الشكر على موقف دولته الثابت تجاه القضية الفلسطينية والداعم للحق الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود 1976 والقدس الشرقية عاصمتها. 

واطلع المالكي نظيره الاوغندي على جرائم الاحتلال الاسرائيلي والصمود الاسطوري للشعب الفلسطيني، في مواجهة الجرائم والانتهاكات الجسيمة، وبشكل يومي، من اغتيال واعدام ميداني وهدم منازل، ومصادرة اراضي، وتهجير قسري، وبناء استيطاني يرسخ نظام اربتهايد يجب تفكيكه.

كما تطرق، الى العلاقات الثنائية والتاريخية بين البلدين، وضرورة تطويرها ضمن آليات مقترحة مثل توقيع مذكرات تفاهم لعقد مشاورات سياسية، ودعوة رجال أعمال فلسطينيين لزيارة اوغندا والمساهمة في المشاريع الاستثمارية فيها، بالإضافة الى إمكانية تقديم دولة فلسطين مساعدة طبية وزراعية وغيرها من المساعدات الخبراتية والمعرفية عبر الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي بيكا، الذراع التنموي لوزارة الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين.

وجه المالكي، الدعوة لنظيره الوزير اودونجو لزيارة فلسطين في الوقت الذي يرتأيه مناسبا، ولقد قبل الوزير الدعوة، وأكد على أهمية توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين لصالح تطوير العلاقات الثنائية وأنه سيبدأ العمل باتجاه هذه الخطوة حال عودته الى بلاده.

وحضر اللقاء ممثل دولة فلسطين لدى الامم المتحدة د. رياض منصور، سفير فلسطين لدى جمهورية صربيا محمد نبهان، وسكرتير ثاني ربا إبراهيم من مكتب الوزير.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار