أمريكا تبدي قلقها للأردن من احتمال سوء معاملة عوض الله المسجون في قضية "الفتنة"

تابعنا على:   11:30 2021-08-28

أمد/ عمان: أكد مسؤول بالخارجية الأمريكية في حديث لوكالة "أسوشيتد برس"، أن سفارة الولايات المتحدة في عمان عبرت في 9 أغسطس/آب الجاري "عن مخاوفها للحكومة الأردنية بشأن احتمال تعرض عوض الله لسوء المعاملة والحرمان من الزيارات العائلية" المسجون مؤخرًا بتهمة "التحريض على الفتنة في مؤامرة ضد النظام الملكي".

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤول في الخارجية الأميركية تأكيده تلقي سفارة بلاده في عمان معلومات تزعم بأن "العوض الله/ محروم من الزيارات العائلية، مشدداً على أن السلطات الأردنية نفت تلك المعلومات، وأكدت أن المسؤول السابق يتمتع بكافة حقوقه المكفولة بالقانون الأردني.

كما أضاف المسؤول الأمريكي، الذي رفض الكشف عن هويته: "ستواصل السفارة الأمريكية تقديم كل المساعدة القنصلية المناسبة لعوض الله تماشيا مع التزامنا بمساعدة المواطنين الأميركيين في الخارج".

وكانت محكمة أمن الدولة الأردنية قد أدانت "العوض الله" بالتهم الموجهة إليه، والتي تضمنت التآمر على مصلحة الأردن والمشاركة في عمليات تستهدف أمنه واستقراره.

ومن جهته قال دفاع باسم عوض الله، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، إن "المحاكمة افتقرت إلى الإجراءات القانونية المناسبة، وزعم أن موكله شهد أوضاعا غير إنسانية، بما تضمن الضرب والتعذيب والحبس الانفرادي. وينفي الأردن هذه الاتهامات".

وأدين عوض الله الذي شغل في السابق منصب كبير مستشاري الملك، وكذلك الشريف حسن بن زيد أحد أفراد العائلة الملكية بتهمة "الفتنة والتحريض الشهر الماضي وحكم عليهما بالسجن 15 عاما".

وأدين الاثنان "بالتآمر مع ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وحاولا الحصول على مساعدة أجنبية".

اخر الأخبار