هولندا: برنامج غزة للصحة النفسية يعقد يومين تدريبيين بالشراكة مع مؤسسة أطفال الحرب

تابعنا على:   22:02 2021-08-26

أمد/ هولندا/غزة: قام برنامج غزة للصحة النفسية بتنفيذ يومين تدريبين لموظفي المؤسسات الشريكة لتحالف الإغاثة الهولندي من ضمنهم أخصائيين نفسيين ومرشدين و عاملين في مؤسسات فاعلة في مجال الصحة النفسية بقطاع غزة، ضمن مشروع الاستجابة المشتركة للأزمة الحادة في قطاع غزة الذي تنفذه مؤسسة أطفال الحرب هولندا WCH بالشراكة مع برنامج غزة للصحة النفسية GCMHP و بتمويل من تحالف الإغاثة الهولندي DRA.

وناقش التدريب موضوع "مفاهيم الصحة النفسية – الاكتشاف والإحالة" وافتتح التدريب في اليوم الأول من برنامج غزة للصحة النفسية د. بهزاد الأخرس (طبيب نفسي في البرنامج) وفي اليوم الثاني د. إيمان حجو (طبيبة نفسية في البرنامج) حيث قدما في كلا اليومين نبذة تاريخية عن برنامج غزة للصحة النفسية وأهم الخدمات والأنشطة التي ينفذها البرنامج بالإضافة إلى شرح موضوع التدريب الرئيس بداية من مفهوم الصحة النفسية ونهاية باكتشاف الحالات و آلية الإحالة للبرنامج.

وقد شارك في التدريب أ. هبة الغلاييني (أخصائية نفسية) في مؤسسة أطفال الحرب هولندا حيث قدمت نبذة مختصرة عن موضوع حماية الطفل و أ. هويدا الدريملي (مديرة حالة) في مؤسسة الثقافة والفكر الحر مقدمة نبذة مختصرة عن موضوع العنف المبني على النوع الاجتماعي. 

ويهدف التدريب إلى تعزيز قدرات المهنيين العاملين ضمن مكونات المشروع في موضوع الاكتشاف وآليات الإحالة إلى خدمات الصحة النفسية المتخصصة في برنامج غزة للصحة النفسية.

وقد أبدى المتدربون/ات تفاعلا كبيرا في مناقشة مواضيع التدريب خصوصا عند فتح باب مناقشة الحالات التي تظهر أعراض مشاكل نفسية حادة سواء فيما يخص الأطفال أو البالغين. بالإضافة إلى تعبير المشاركين عن اعجابهم بالتدريب حيث تم تناول عدة مواضيع مهمة بشكل مكثف وبفائدة ملموسة لديهم بسبب كفاءة المدربين وخبرتهم الكبيرة في هذا المجال.

واستهدف التدريب ما مجموعه 40 متدربا/ة (26 امرأة و 14 رجل) منهم أخصائيين نفسيين، ومرشدين، ومدراء حالة وإداريين عاملين في مؤسسات مجتمعية فاعلة في قطاع غزة.

اخر الأخبار