صحيفة عبرية: إسرائيل تعتبر المغرب بوابتها لتعزيز تواجدها في القارة الأفريقية

تابعنا على:   18:00 2021-08-15

أمد/ تل أبيب: كشف تقرير عبري يوم الأحد، أن إسرائيل تعتبر المغرب بوابتها لتعزيز تواجدها في القارة الأفريقية.

ونقلت صحيفة "ماكور ريشون" العبرية، عن مصدر دبلوماسي إسرائيلي قوله "إن الزيارة التي أجراها وزير الخارجية يائير لابيد إلى المغرب، الأسبوع الماضي، والاتفاقات التي تم التوقيع عليها هناك، تحمل أهمية قصوى للدولة العبرية من زاوية كون المغرب بوابة اقتصادية – أمنية لتواجد إسرائيل في دول القارة الأفريقية".

وأضاف المصدر أن "التقدم على صعيد العلاقات الإسرائيلية المغربية، يحمل أهمية إستراتيجية، إذ توجد من خلف الكواليس مصلحة اقتصادية وأمنية كبيرة لإسرائيل، معتبرا أن ”الحديث يجري عن بوابة مهمة للتواجد الإسرائيلي في أفريقيا.

ولفت إلى، أنه مثلما حرصت إسرائيل على التواجد في منطقة البحر الأحمر والقرن الأفريقي، كمناطق إستراتيجية لإسرائيل من النواحي الاقتصادية والأمنية، وبوابة إلى المحيط الهندي لتعزيز حركة التجارة من الشرق، تشكل العلاقات مع المغرب بوابة أخرى إلى دول أفريقيا.

وبين أن "المغرب شريك في سباق الدول التي حققت نموا اقتصاديا كبيرا مثل الصين وروسيا وتركيا، وقال إنه في ظل تزايد أهمية التواجد في القارة الأفريقية التي سيشكل تعداد سكانها بعد عقدين إلى ثلاثة عقود قرابة (25%) من تعداد سكان العالم، فإن هذه القارة تجذب جميع القوى الاقتصادية التي تتسابق من أجل التواجد هناك.

وأشار المصدر الدبلوماسي إلى أن "التواجد الاقتصادي المغربي في قارة أفريقيا كبير للغاية، وأن لدى المغرب 15 فرعا مصرفيا في دول أفريقية، فضلا عن امتلاكها علاقات قوية في مجالات الطيران، وتتواجد شركات مغربية عديدة في دول القارة منذ سنوات طويلة“. مضيفا أن ”لدى المغرب علاقات ممتدة مع دول أفريقيا، وساهمت في خطوة انضمام إسرائيل إلى عضوية الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب".

وبعيداً عن الأهمية الاقتصادية، يعتقد المصدر أن ”هناك بعدا أمنيا لتعميق العلاقات الإسرائيلية مع المغرب“. موضحا أن ”هذا هو أحد أهداف التقارب بين البلدين، لأن إيران وحزب الله وحماس والتنظيمات الإسلامية الأخرى تنشط للغاية في عدد من دول أفريقيا، كما ويزدهر الإسلام السياسي في دول القارة، مثل الصومال وموزمبيق ونيجيريا وغيرهم، وتتواجد حركة حماس بفاعلية في الجزائر، جارة المغرب“.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، قد أجرى زيارة إلى الرباط، الأربعاء، واعتبر أول مسؤول إسرائيلي كبير يزور المغرب منذ استئناف العلاقات بين البلدين العام الماضي.

وافتتح "لابيد" الخميس، مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، وقال إنه ”اتفق مع نظيره المغربي على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين في غضون شهرين، وتحويل مكتبي الاتصال بين البلدين إلى سفارتين“.

اخر الأخبار