خاتمي ونجاد ينتقدان معاملة "الأمن الإيراني" للمتظاهرين في خوزستان

تابعنا على:   11:36 2021-07-20

أمد/ طهران: ردّ الرئيسان السابقان الإصلاحي محمد خاتمي، والمتشدد محمود أحمدي نجاد على الاحتجاجات المستمرة في محافظة خوزستان بسبب انعدام المياه، بانتقاد معاملة قوات الأمن للمتظاهرين.

ودعا خاتمي في بيان لمكتبه نشرته مواقع إخبارية إيرانية، في إشارة إلى مقتل عدد من المتظاهرين، إلى التعامل مع مرتكبي أعمال العنف ضد الأهالي، وقال ”لا يحق لأي جهاز سياسي أو عسكري أو أمني أو إنفاذ قانون استخدام العنف والسلاح والرصاص ضد الناس بحجة مواجهة الاضطرابات“.

واعتبر محمد خاتمي في رسالته، أن احتجاجات واستياء أهالي خوزستان ”حق“، وأكد أن ”النقد والاحتجاج السلميين حق غير قابل للتصرف للمواطنين والشعب“، وفق ما ذكره موقع إذاعة ”فردا“ اليوم الثلاثاء.

ووصف الرئيس الإيراني الأسبق خوزستان بأنها ”قلب اقتصاد إيران وسياستها وثقافتها وحضارتها“، مبينا أن الوضع في هذه المحافظة _لا سيما في المناطق الأكثر حرمانا منها_ ”مؤسف ومخز“.

وأعرب خاتمي عن أسفه لسقوط عدد من المحتجين قتلى، وإصابة آخرين في عدد من مناطق الاحتجاج بمحافظة خوزستان التي تقطنها أغلبية عربية، مطالبا الحكومة بضرورة محاسبة قتلة المحتجين.

وفي سياق متصل، ألقى الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد باللوم _أيضا_ على أزمة المياه في خوزستان بسبب سوء الإدارة، وانتقد معاملة قوات الأمن للمتظاهرين.

وقال نجاد في مقطع فيديو إن "هناك عصابة أمنية فاسدة في البلاد لجأت دائما إلى العنف وقمع الاحتجاجات السلمية، وهو ما يحصل في محافظة خوزستان".

وأضاف، أن "العصابة الأمنية“ قدمت الأعذار لقمع المتظاهرين بإطلاق النار خلال أي احتجاجات، ونسب مطالب الشعب المشروعة إلى الأجانب والجماعات المناهضة للثورة، وسدوا الطريق أمام الاحتجاجات السلمية".

وأعرب عن أمله في أن "تستمع السلطات الإيرانية إلى الناس وتتصرف بسرعة ولا تلتفت إلى كلام عصابة أمنية فاسدة تريد قمع الشعب، وتنفيذ إرادة الشيطان في هذا البلد".

اخر الأخبار