السقا يدعو إلى الإسراع في افتتاح البنك الحكومي للخروج من الأزمات

تابعنا على:   11:24 2021-07-18

أمد/ غزة: دعا د. لؤي السقا خبير الاقتصاد والعلاقات الدولية، إلى الإسراع  في افتتاح البنك حكومي فلسطيني المستقل، مشيرًا إلى أن سوف يكون من أهم دعائم السياسة النقدية الفلسطينية وعدم الخضوع إلى أي تهديدات خارجية، وضبط النفقات الحكومية من خلال قناة واحدة وعدم احتكار بنوك قطاع خاص واستغلال هذه البنوك للظروف الحالية للحصول علي أرباح كبير من خلال فوائد على القروض والتسهيلات.

وأشار السقا، إلى أن البنك سوف يعمل على إيداع جميع إيرادات المؤسسات والوزارات والمصالح الحكومية والمحلية فيها، وكذلك بدفع جميع النفقات الحكومية من خلاله وإيداع القروض والمساعدات والمنح من الهيئات الخارجية والداخلية، وإصدار سندات القرض ويتم أيضا صرف جميع المستحقات والمصاريف الحكومية من خلال هذا البنك.                                 

ولفت إلى دور حكومة  د. اشتية والذي استطاع أن يوازن بين الجميع القطاعات الاقتصادية  وعدم  انهيار المؤسسات الاقتصادية، برغم من التراجع المفاجئ للأنشطة الاقتصادية في الفترة الماضية، بسبب جائحة كورونا والمعوقات الاحتلال الاقتصادية و اقتطاع أموال المقاصة الفلسطينية، وتراجع دعم المانحين ومحدودية الأدوات الاقتصادية والتي أدت إلى الضغط على الموارد المالية للسلطة الفلسطينية.

اخر الأخبار