بلينكن: اعتذار الحريري "خيبة أمل جديدة" للبنانيين

تابعنا على:   07:18 2021-07-16

أمد/ واشنطن: اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة في لبنان، "تطورا آخر مخيبا لآمال الشعب اللبناني".

وأضاف بلينكن في بيان له يوم الخميس، أنه "من الضروري تشكيل حكومة مسؤولة وقادرة على تطبيق الإصلاحات ذات الأولوية الآن. والحكومة يجب أن تستعد أيضا للانتخابات التشريعية عام 2022، التي يجب إجراؤها في موعدها وبشكل حر ونزيه".

واعتبر بلينكن أن "الطبقة السياسية اللبنانية أضاعت الأشهر التسعة الأخيرة واقتصاد لبنان في حالة انهيار، والحكومة الحالية لا تقدم الخدمات الأساسية بشكل موثوق".

ودعا بلينكن "الزعماء في بيروت إلى ترك الخلافات الحزبية جانبا وتشكيل حكومة تخدم الشعب اللبناني. وهذا ما يحتاجه شعب لبنان".

وقال الحريري، يوم الخميس، إنه اعتذر عن مهمة تشكيل حكومة جديدة بعد اجتماع مع الرئيس ميشال عون استمر 20 دقيقة، في حين وصف الأخير الحريري بأنه ”غير مستعد“ لبحث أي تغييرات على حكومته المقترحة.

وخلال مؤتمر صحفي عقب لقائه عون، أوضح الزعيم السُّني في كلمة مقتضبة أنه أجرى مشاورات بشأن الحكومة مع الرئيس عون الذي طلب تعديلات أساسية، حيث قال: ”خلال كلامي مع الرئيس، كانت هناك تعديلات طلبها، واعتبرتها تغييرات جوهرية في التشكيلة“.

وأضاف الحريري: ”تناقشنا في الأمور التي لها علاقة بالثقة، وتسمية الآخرين والمسيحيين، وغيرهم.. واضح أن الموقف لم يتغير، وواضح أننا لن نتفق مع فخامة الرئيس“.

وتابع: ”اقترحت على الرئيس اللبناني أن يحظى بوقت أطول للتفكير، لكنه قال إننا لن نستطيع التوافق، لذلك قدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة.. والله يعين البلد“.

وفي أول تعليق من قصر بعبدا، على اعتذار الحريري، قال الرئيس اللبناني ميشال عون مساء الخميس، إن سعد الحريري ”غير مستعد لبحث أي تعديل على التشكيلة الحكومية المقترحة التي قدمها أمس“.

وذكر بيان صار عن الرئاسة اللبنانية، أن ”الحريري اقترح على عون يوما واحدا إضافيا لقبول التشكيلة المقترحة، لكن الرئيس قال: ما الفائدة من يوم إضافي إذا كان باب البحث مقفلا“.

وأضاف البيان، أن ”الرئيس سيحدد موعدا لجلسة بالبرلمان في أقرب وقت ممكن بعدما اعتذر الحريري عن تشكيل الحكومة“.

والأربعاء الماضي، قال سعد الحريري في تصريحات صحفية، إنه قدم تشكيلة حكومية جديدة للرئيس ميشال عون خلال لقاء قصير جمعهما، وسط أنباء عن منحه مهلة 24 ساعة لعون للموافقة عليها.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، قالت وسائل إعلام لبنانية، إن عون ”سخر“ من مهلة الـ24 ساعة التي منحها له الحريري.

كلمات دلالية

اخر الأخبار