إصابات برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات في مختلف مدن الضفة

تابعنا على:   14:31 2021-07-02

أمد/ محافظات: اندلعت يوم الجمعة، عدة مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى وقوع إصابات بين المواطنين في مختلف مدن الضفة الغربية.

نابلس

أصيب خمسة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على جبل صبيح في بلدة بيتا، جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني بنابلس أحمد جبريل، بأن خمسة مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط أحدهم بالرأس، والعشرات بالاختناق، كما جرى استهداف مركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر بقنبلة غاز، خلال المواجهات في جبل صبيح.

وشارك مئات المواطنين بمسيرة حاشدة باتجاه البؤرة الاستيطانية المقابلة على جبل صبيح، عقب أداء صلاة الجمعة بمنطقة المنتزه القريبة من الجبل، بدعوة من لجنة التنسيق الفصائلي في البلدة.

كما قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة بيت دجن الأسبوعية، شرق نابلس.

وأفاد عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في القرية سليم أبو جيش ،بأن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين بالمسيرة بالرصاص الحي وقنابل الصوت، ولم يبلغ عن إصابات.

وأوضح أن المسيرة خرجت عقب أداء صلاة الجمعة وسط القرية، باتجاه المنطقة الشرقية في القرية احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية، وذلك في الذكرى العشرين لاستشهاد ابن القرية سامح نوري ابو حنيش، الذي استشهد خلال انتفاضة الأقصى بمدينة جنين.

الخليل

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني في منطقة مسافر يطا، جنوب الخليل.

وأفاد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور ،بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز والصوت تجاه عشرات المواطنين من قرى المسافر، الذين شاركوا في الوقفة التي دعا إليها إقليم حركة "فتح" في يطا، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ولجنة الحماية والصمود، ضد التوسع الاستيطاني والاعتداءات المستمرة للاحتلال والمستوطنين بحق أهالي المسافر، دون وقوع إصابات.

وأدى المشاركون صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، والتي تعود ملكيتها لعائلة جبارين وآل محمد، بالقرب من مستوطنة "افيقال"، التي أقام عليها المستوطنون في وقت سابق خيمة، تمكن الأهالي صباح اليوم من إزالتها.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني والشعارات المنددة بالاحتلال وبسياسة التطهير العرقي التي ينتهجها بحق أهالي المسافر.

يذكر أن الاحتلال والمستوطنين صعدوا في الآونة الأخيرة من اعتداءاتهم وإجراءاتهم الاستيطانية في المسافر، كان آخرها إصابة مواطن ونجله بجروح بليغة في اعتداء للمستوطنين بمنطقة مغاير العبيد صباح الجمعة.

سلفيت

أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المُغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمواطنين الذين أدوا صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها في منطقة "الراس" غرب مدينة سلفيت.

وأكد أمين سر حركة "فتح" إقليم سلفيت عبد الستار عواد أن الفعاليات ستستمر في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، وبمشاركة كافة فصائل العمل الوطني، داعيا جماهير المحافظة للمشاركة في الفعاليات الأسبوعية، وتصعيد المقاومة الشعبية والنهوض بها.

من جهته، قال رئيس بلدية سلفيت عبد الكريم زبيدي: "مستمرون في إيصال رسالتنا للاحتلال ولحكومته، وهي رفضنا للواقع الذي يفرضه من خلال استيلائه على أراضينا من أجل إقامة بؤر استيطانية فوقها. سنبقى في أرضنا ولن نتخلى عنها".

يُشار إلى أن الفعالية جاءت بدعوة من فصائل العمل الوطني، وهيئة مقاومة الاستيطان والجدار وبلدية سلفيت.

قلقيلية

أصيب عشرات المواطنين بينهم صحفيين بالاختناق الشديد، خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان والتي نظمت احياء للذكرى العاشرة لانطلاقها.

وشارك في المسيرة التي دعت اليها حركة فتح اقليم قلقيلية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل ابو يوسف والاب عبد الله يوليو ،وممثلين عن فصائل العمل الوطني، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف واعضاء المجلس الثوري لحركة فتح وامين سر اقليم قلقيلية محمود ولويل، واعضاء لجنة الاقليم ولجان المقاومة الشعبية من مختلف محافظات الوطن الى جانب المئات من ابناء البلدة.

وافاد الناطق الاعلامي في اقليم قلقيلية مراد شتيوي ان جيش الاحتلال اطلق وابلا كثيفا من قنابل الغاز والاعيرة المعدنية مما ادى لوقوع عشرات حالات الاختناق عولجت ميدانيا، مشيرا الى ان جيش الاحتلال نشر قناصته في اماكن عديدة اضافة الى نصبه لكمائن في منازل مهجورة دون تسجيل اصابات او اعتقالات.

وأكد شتيوي، أن كل ما مارسه الاحتلال من وسائل قمعية بمختلف اشكالها لم يثن اهالي البلدة عن الاستمرار بالخروج بمسيرتهم يومي الجمعة والسبت مؤكدين استمرارهم حتى تحقيق كامل اهدافها.

يذكر أن مسيرة كفر قدوم انطلقت في مطلع تموز من العام 2011 ،مطالبة بفتح شارع القرية الذي أغلقه جيش الاحتلال خلال انتفاضة الاقصى عام 2003 ولا زالت حتى هذه الايام تخرج بواقع يومين اسبوعيا اضافة الى احيائها لكل المناسبات الوطنية التي تصادف خلال ايام الاسبوع الاخرى.

اخر الأخبار