يجب استخدام القوة العسكرية ضدها

بومبيو: إيران أصبحت الوطن الجديد لتنظيم "القاعدة" - فيديو

تابعنا على:   19:19 2021-01-12

أمد/ واشنطن: قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الثلاثاء، إن تنظيم "القاعدة" الإرهابي أصبح لديه وطن جديد هو إيران، مشيرا إلى أن نواب أيمن الظواهري متواجدون حاليا هناك.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، أن "إيران باتت مركزا لتنظيم القاعدة".

بومبيو الذي كشف في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، معلومات استخبارية رفعت عنها السرية، قال "نؤكد للمرة الأولى علنا مقتل أبو محمد المصري المعروف باسم عبد الله أحمد عبد الله في إيران بالرصاص، وهو الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، والمطلوب لقتله أمريكيين في تفجيرات السفارتين الأمريكيتين في أفريقيا عام 1998 ".

وقال بومبيو إن "إيران ساعدت القاعدة في التواصل مع عناصرها، وسمحت لهم بالسفر إلى سوريا بحرية".

وأشار إلى أن "وجود المصري في إيران لم يكن مفاجئا".

وتابع قائلا: "وجوده داخل إيران يشير إلى سبب وجودنا هنا اليوم ... القاعدة لديه وطن جديد هو جمهورية إيران الإسلامية".

وأوضح أن "القاعدة أقامت مركزا لقيادتها في طهران ونواب أيمن الظواهري موجودون هناك حاليا".

وأفاد بأن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على 2 من قادة "القاعدة" (التنظيم الإرهابي المحظور في روسيا) المتمركزين في إيران، و3 من قادة كتائب التنظيم الكردية.

كما أعلن عن مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل تزويدها بمعلومات تسهم في تحديد موقع وجود القيادي في التنظيم، المعروف بلقب عبد الرحمن المغربي، الذي قال إنه حاليا في إيران.

وأكد بومبيو أن "القاعدة تعمل تحت عباءة النظام الإيراني"، مضيفا "يجب أن نستعمل القوة العسكرية بطريقة جراحية ضد القاعدة".

ودعا بومبيو إلى فرض عقوبات على إيران، مؤكدا أنها "مسؤولية دولية".

ودأب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، على مهاجمة النظام الإيراني والدعوة لفرض مزيد من العقوبات عليه، وقال قبل عدة أيام إن الولايات المتحدة "جاهزة للرد" على تهديدات إيران المتواصلة.

وتنامى التوتر مع إيران بشكل كبير في إدارة الرئيس ترامب، حيث قررت طهران رفع تخصيب اليورانيوم الذي تمتلكه إلى أضعاف ما نص عليه الاتفاق النووي، كما وصل البلدان إلى شفير الحرب بداية العام 2020.

اخر الأخبار