الثقافة والفكر الحر تطلق مؤتمرها العلمي حول التعليم الإلكتروني في ظل جائحة "كورونا"

تابعنا على:   18:18 2020-12-23

أمد/ غزة: ناقش مؤتمر علمي نظمه مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، يوم الأربعاء، عبر تقنية الزووم، واقع التعليم الالكتروني، ومدى فاعليته، وآليات تطويره خاصة في ظل الازمة الحالية التي يمر بها العالم أجمع وفلسطين والمتمثلة في تفشي جائحة "كورونا". 

وقالت أ. فوزية حويجي رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفكر الحر، في كلمتها الافتتاحية:" إن المؤتمر فرصة لمناقشة التجارب وتقييم الأداء، والتعرف أكثر على التحديات والصعوبات في المرحلة السابقة، ووضع تصورات واقتراحات من شأنها العمل على تحسين الأداء، ورفع مستوى الخدمة بما يليق بطموحات الطلاب، في إطار عملية تقييم متواصلة لمسار التعليم الالكتروني الذي فرض على المؤسسات التعليمية والتربوية بسبب جائحة كورونا. 

فيما أشار أ.عبد الرحيم الفرا مدير مدرية التربية والتعليم- خانيونس – الي  اهمية التعليم الالكتروني في الوقت الحاضر والذي يعتبر سمة من سمات العصر وفرضته الضرورة بشكل اكبر ، منوها الي  الى أهمية الاستفادة منه والاطلاع على تجارب الآخرين، مستعرضا اهم الانجازات التي حققتها وزارة التربية والتعليم ومديرة التربية والتعليم بخانيونس  في مجال التعليم الالكتروني وخاصة في مجال تنفيذ الحصص للطالبات عبر الفصول الافتراضية  ومنصات تعليمية مثل موقع روافد التعليمي وبناء القدرات ، مبشرا انه سيتم تأسيس استديو لتصوير الدروس ، مثنيا على جمعية الثقافة ومركزها بناة الغد على تنظيم هذا المؤتمر الهام . 

وتناولت الجلسة الأولي للمؤتمر والتي أدارتها أ. ميساء سلامة حمل عنوان " التعليم الإلكتروني.. واقع وتحديات "، ثلاث أوراق بحثية، ناقشت الأولى منها والذي أعدها د. مجدي برهوم رئيس قسم التقنيات التربوية بمديرية رفح، إيجابيات وسلبيات التعليم الالكتروني، فيما خصص أ. أحمد الفرا مشرف الحاسب ومنسق التعليم الالكتروني بمديرية التربية والتعليم -خانيونس – ورقته للحديث عن أدوات التعلم الالكتروني، فيما ناقشت الورقة الثالثة التي أعدتها الأستاذة راوية حلس القائمة بأعمال مدير كلية تدريب غزة التحديات التي تواجه التعلم الالكتروني في ظل جائحة كورونا، واختتمت بجلسة نقاش. 

أما الجلسة الثانية والتي أدارتها أ.الهام جرغون ناقشت ورقتين بحثيتين ،خصصت الاولي منها والذي اعدها د.ابراهيم رمضان مدير الدائرة الفنية بمديرية التربية والتعليم -خانيونس- لمناقشة تجارب وواقع التعلم الالكتروني، فيما تحدثت أ. وفاء سلامة بورقتها البحثية عن مستقبل التعليم الالكتروني. 

واختتم المؤتمر بإقرار مجموعة من التوصيات أبرزها: توفير التدريب للطلاب والمعلمين على أدوات التعلم الإلكتروني، ودعم التعليم الالكتروني بأنظمة وقواعد واعتماد التعلم الإلكتروني في فلسطين كمساند وداعم للتعلم الوجاهي بعد انتهاء الجائحة. 

اخر الأخبار