بوليتيكو: اختراق شبكة الأسلحة النووية الوطنية الأمريكية

تابعنا على:   07:19 2020-12-18

أمد/ واشنطن: قال مسؤولون في الإدارة الأمريكية يوم الخميس، إن شبكات وزارة الطاقة وإدارة الأمن النووي الوطنية، التي تدير مخزون الأسلحة النووية في البلاد، تعرضت للاختراق.

ونقل موقع "بوليتيكو" عن مسؤولين مطلعين بشكل مباشر على الأمر، قولهم إن لدى الوزارة والإدارة أدلة على أن المتسللين تمكنوا من الوصول إلى شبكاتهم كجزء من حملة إلكترونية ضخمة أثرت على ما لا يقل عن ست وكالات فيدرالية.

وبدأ مسؤولو الوزارة وإدارة الأمن النووي الوطنية، الخميس، تنسيق الإخطارات حول الخرق مع هيئات الرقابة المعنية في الكونغرس بعد إطلاع روكي كامبيون، كبير مسؤولي المعلومات في وزارة الطاقة على الأمر.

وقال المسؤولون إن مسؤولي وزارة الطاقة يخططون يوم الخميس لإخطار لجنتي الطاقة في مجلسي النواب والشيوخ، واللجنتين الفرعيتين لتطوير الطاقة والمياه في مجلسي النواب والشيوخ، ولجان القوات المسلحة في مجلسي النواب والشيوخ، ووفد ولايتي نيو مكسيكو وواشنطن بشأن الانتهاك.

أقرت CISA ومكتب التحقيقات الفيدرالي ومكتب مدير المخابرات الوطنية بحملة الأمن السيبراني "المستمرة" في بيان مشترك صدر يوم الأربعاء، قائلين إنهم لم يكونوا على علم بالحادث إلا في الأيام الأخيرة.

وجاء في البيان "هذا وضع متطور، وبينما نواصل العمل لفهم المدى الكامل لهذه الحملة، نعلم أن هذا الحل الوسط قد أثر على الشبكات داخل الحكومة الفيدرالية". لم تلوم الحكومة الأمريكية أي جهة فاعلة على الاختراق حتى الآن ، لكن خبراء الأمن السيبراني قالوا إن النشاط يحمل بصمات أجهزة المخابرات الروسية.

NNSA هي المسؤولة عن إدارة الأسلحة النووية للأمة ، وعلى الرغم من أنها تحظى بأقل قدر من الاهتمام ، إلا أنها تستهلك الغالبية العظمى من ميزانية وزارة الطاقة. وبالمثل، تجري مختبرات سانديا ولوس ألاموس الوطنية أبحاثًا ذرية تتعلق بكل من الطاقة النووية المدنية والأسلحة النووية. مكتب النقل الآمن مكلف بنقل اليورانيوم المخصب والمواد الأخرى الضرورية للحفاظ على المخزون النووي.

ربما كان المتسللون يلقيون بشبكة واسعة جدًا عندما استهدفوا مكتب ريتشلاند الميداني التابع لوزارة الطاقة، والذي تتمثل مسؤوليته الأساسية في الإشراف على تنظيف موقع النفايات النووية في هانفورد في ولاية واشنطن. خلال الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة ، أنتجت الولايات المتحدة ثلثي بلوتونيومها هناك ، لكن الموقع لم يكن نشطًا منذ عام 1971.

ربما كان الهجوم على اللجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة بمثابة محاولة لتعطيل شبكة الكهرباء السائبة في البلاد. لا تدير FERC مباشرة أي تدفقات للطاقة، لكنها تخزن بيانات حساسة على الشبكة يمكن استخدامها لتحديد المواقع الأكثر اضطرابًا للهجمات المستقبلية.

اخر الأخبار