كاسرا التحفظ الرسمي ومنحازا بشكل غير مباشر..

وزير المخابرات الإسرائيلي: اتفاقات التطبيع تحتاج إلى رئيس أمريكي يتعامل بصرامة مع إيران

تابعنا على:   20:05 2020-11-02

أمد/ تل أبيب – رويترز: قال وزير إسرائيلي يوم الاثنين، إن السعودية وقطر من بين الدول التي من المقرر أن تقيم علاقات مع بلاده في إطار تقارب إقليمي بدأه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي مخالفة للتحفظ الإسرائيلي في التعليق على الانتخابات الأمريكية، التي تجرى يوم الثلاثاء، قال وزير المخابرات إيلي كوهين إن إبرام المزيد من اتفاقات التطبيع سيعتمد على مدى "عزم" الرئيس الأمريكي المقبل على مواجهة إيران.

وقال كوهين إن السعودية وسلطنة عمان وقطر والمغرب والنيجر "على الأجندة".

وأضاف لتلفزيون واي نت العبري "هذه هي الدول الخمس... إذا استمرت سياسة ترامب سنتمكن من التوصل لاتفاقات إضافية".

ورغم أنه لم يفصح صراحة عن تفضيل مرشح رئاسة أمريكي عن آخر، قال كوهين إن سياسة ترامب دفعت الدول العربية والإسلامية للتقارب مع إسرائيل.

وقال كوهين إن الرئيس المقبل "إذا لم يظهر الحسم في مواجهة إيران فإنهم سيأخذون وقتهم ولن يتعجلوا ولن يختاروا جانبا دون الآخر... سياسة التنازلات ستعرقل اتفاقات السلام".

ويريد المرشح الديمقراطي جو بايدن العودة للاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015، الذي انسحب منه الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في خطوة لاقت ترحيبا من إسرائيل وبعض دول الخليج العربية.

وركز ترامب على سياسته في الشرق الأوسط خلال الحملة الانتخابية. وردا على سؤال الأسبوع الماضي عن الدول التي قد تحذو حذو الإمارات والبحرين والسودان قال ترامب "لدينا خمس (دول) مؤكدة".

اخر الأخبار